الثلاثاء، 18 أبريل 2017

الحروق أنواعها ،خصائصها وطرق علاجها



لا يوجد شخص في هذه الحياة معصوم من الحوادث والمرض فجميعنا معرَضون للمشاكل الصحيَة الخفيفة والشَديدة وتعتبر الحروق من الحوادث التي تصيب الإنسان وتحدث له ضررا جلديَا متفاوت الخطورة التي تقاس درجتها حسب نسبة الضرر فقد تتسبب الحروق في إزالة طبقة من الجلد ولأسباب مختلفة فمن الممكن أن يكون سبب الحرق مرتبط بالآثار الجانبيَة للشمس أي عند التَعرَض المفرط لأشعَتها و لساعات طويلة جداً كما يمكن للكهرباء أن يسبب حروق متفاوتة الدرجات إضافة إلى السوائل السَاخنة كالزيت والمواد الصلبة الساخنة كالحديد وغيره ولكن تبقى آثار الحروق التي تصيب الجسم بسبب النَار هي الأخطر لذلك فإنَ الحالات التي يبلغ فيها مستوى التَضرر بالحروق (90%) يجب علاجها في المستشفى. 


درجات الحروق

1 -الدرجة الأولى:


وهي الحروق التي تكون بسيطة ولا تحدث ضررا شديدا على الجلد وتكون حروقا بسيطة، وليس لها تأثيرا واضحا، ورغم بساطتها تحدث ألم طفيفا واحمرارا بسيطا في الطبقة الخارجية من الجلد، ولكنَها قد تتطوَر إذا لم يتم التعامل معها بعناية خاصَة إذا كانت معرَضة إلى الإلتهابات والتلوَثات.

2-حروق الدرجة الثانية

وهي حروق لا تعتبر خطيرة أيضا رغم شدة الألم التي تسببها للمصاب ونفس الشيء بالنسبة لهذا النَوع من الحروق أيضا إذا لحق الحرق تلوث جرثومي أو إلتهاب يمكن أن تصبح مقلقة وقد تظهر فقاعات على الجلد أيضا.

3-حروق الدرجة الثالثة


وهي الحروق التي تضرَ بالجلد الداخلي والجلد الخارجي، وغالبا ما تتطلَب هذه الحروق تدخَلا طارئا لأنَها تكون خطيرة جداً وعميقة وقد تتسبب فس حرق الشعر والأوعية الدموية والأعصاب، الشَحم وحتَى الغدد وأحيانا تصل خطورتها إلى العظام والعضلات، وقد تنتهي بالموت أيضا.

وقد تتسبب الحروق المصنَفة ضمن الدَرجة الثالثة بحدوث صدمات نفسيَة شديدة التي قد تتحوَل إلى أمراض عصبية لشدَة الألم الذي يعاني منه المريض وذلك بسبب الضرر الذي قد يصيب جهازه الدوري، وذلك لفقدانه كمية كبيرة من السوائل عند تكوَن الفقاقيع النَاتجة عن الحروق.

العلاجات


يجب أن يكون العلاج فوري وسريع أي في شكل إسعافات أوَليَة ثم يأتي دور الإستشفاء والإستشارة الطبيَة إذا تطلَب الأمر ذلك فنبدأ أولا بمحاولة السيطرة على المرض قدر المستطاع بشكل كلي، أو تخفيف حدته.
ثمَ يأتي دور العلاج الأساسي الذي يقع تحديده حسب وضع كل حالة ففي الحالات البسيطة يغسل مكان الحروق بالماء البارد مع تغطية الجزء المتضرر بقطعة قماش طريَة بعد بلَها بالماء البارد وسيزول الألم، أمَا الحروق الصعبة والمستعصية فيجب إسعافها بسرعة وقد يستعمل العلاج الكيميائي والإشعاعي لعلاج الحروق وهناك من يخضع إلى عمليَات تجميليَة أيضا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق