الأربعاء، 22 فبراير 2017

علاج إلتهاب المسالك البوليَة بعيدا عن المضادَات الحيويَة



المسالك البوليَة جهاز حسَاس للغاية لذلك يجب على كلَ شخص الاهتمام جيَدا بنوعيَة الأكل والطَعام الذي يتناوله خاصَة وأنَ كل ما نضيفه على لائحة أطباقنا اليوميَة يؤثَر مباشرة على الجسم وأعضاءه سواء بالسَلب او بالإيجاب، فعدم الحرص على إتبَاع نظام غذائي متوازن قد يكلَفنا ثمنا غاليا، كإصابة أجهزة الجسم الحيويَة ببعض الأمراض والإلتهابات كإلتهاب المسالك البوليَة الذي أصبح اليوم شائعا بين العديد من الأشخاص فماهو المفهوم الطبَي لهذا المرض وكيف يمكن مقاومته وعلاجه؟


Image associée

مفهوم إلتهاب المسالك البوليَة


تختلف أمراض المسالك البوليَة وتتنوَع فمنها الخطير والمزمن ومنها السطحي والمؤقت حيث تتفاوت درجة الخطورة حسب طبيعة المرض والأعراض ومن أكثر المشاكل المرضيَة الشائعة في هذا الصدد إلتهاب المسالك البوليَة الذي يظهر عادة بسبب البكتيريا المتواجدة في مكان ما من الجهاز البولي بما في ذلك مجرى البول والحالب والكلى أو المثانة.

أعراضه
لإلتهاب المسالك البوليَة أعراضه الخاصَة كالرغبة المتكررة في التبول، والشعور بالحرقة أثناء التبوَل أيضا وقد تصيب المريض حمى متفاوتة الشدة من شخص لآخر إضافة الى الشَعور ببعض الإنقباضات البطنيَة، وقد يعتري جسم المريض شعور شديد بالإجهاد، وحسب مصادر طبيَة وثيقة يمكن لهذه الأعراض أن لا تظهر رغم إصابة المريض بإلتهاب المسالك البوليَة ولكن غالبا ما تظهر هذه المشكلة مع الأعراض المذكورة.

علاجه


أكثر ما يميَز هذه العدوى هو أنَها تستجيب بسرعة للعلاجات البسيطة والمنزليَة أيضا، كما تختلف طرق علاجها،حيث يمكن التَخلَص من هذه الإلتهابات عبر مجموعة من الأدوية الموصوفة من قبل طبيب المسالك البوليَة وهي مواد معالجة متكوَنة من  المضادات الحيويَة و يمكن علاجها أيضا من خلال الإلتزام بمجموعة من النصائح الغذائيَة المستمدَة من الطبيعة، التي يحبَذها أصدقاء المناخ والأعشاب بعيدا عن المضادات الحيويَة.
Image associée
شرب الكثير من الماء

يؤكَد أطباء المسالك البوليَة أنَ الإكثار من شرب الماء من شأنه أن يجعل البول خفيفا وبالتالي يخف معدَل البكتيريا والجراثيم من في البول ولكن في الوقت نفسه يجب تجنَب السَوائل و جميع المشروبات السكرية والتي تحتوي على نسب كبيرة من الكافيين كالقهوة التي تسبب تهيجا شديدا في المسالك البولية إذا ما تمَ تناولها بشكل مفرط إضافة إلى زيادة الرغبة في التبول .
عصير التوت البرَي
إلى جانب الماء ينصح خبراء التغذية بشرب عصير التوت البري (cranberry) الغير الحلو لأنَ التوت البري ثمرة طبيعيَة غنيَة بالمواد الكيميائيَة التي تمنع البكتيريا من الإلتحام و الالتصاق على جدران المسالك البوليَة وهو ما يسبَب هذه الإلتهابات.

 وللتذكير فإنَ التوت البرَي من الأغذية المحظورة على الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المسيلة للدم كالوافرين إضافة إلى الأدوية التي تؤثر على الكبد أو الأسبرين لذلك يجب إستشار مختص قبل تناول هذا الشَراب وإجراء التَحاليل اللاَزمة للتأكَد من خلوَ الموانع. 

كما ينصح بتناول الأعشاب الطبيعية والشاي الأخضر على وجه الخصوص الذي يلعب دورا هاماَ في عمليَة تطهير المسالك البوليَة من الجراثيم المسببة للإلتهابات وتعزيز مناعة الجسم والتَخلَص من السَموم الزائدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق