الجمعة، 9 يونيو 2017

لن تصدَقوا ما يفعله التوتَر بالجسم !







كثيرا ما يغلبنا التَوتر والإنفعال فيظهر هذا الإضطراب في سلوكياتنا وتصرَفاتنا وما يجهله العديد من الأشخاص أنَ التَوتر والضَغط العصبي الشديد يضعف مناعة الجسم ويجعله أكثر عرضة للأمراض والأزمات الصحيَة خاصَة إذا ما تواجدت عوامل أخرى سيئة ومساعدة لإستيطان الأمراض بالجسم فكيف ذلك؟




يحفز التوتر نخاع العظم لإنتاج خلايا الدم البيضاء المعروفة طبيَا بالنَوع ليكوسايتس ،حيث تتجمَع الفوائض منها في باطن الأوعية الدموية الداخلية محدثة بذلك تضيَقا في مجرى الدم، وهو ما يؤدَي إلى حدوث تخثَر ينتهي بإنسداد الأوعية الدموية وبالتَالي توقَف تدفَق الدم فيها ، ولكن المشكل الأخطر هو إنتقال هذا التَخثَر إلى مناطق أخرى من الجسم كما يمكن أن تحدث إضطرابات ومشاكل بالدماغ خاصَة عند الأشخاص الذين يعانون من مشكل إرتفاع ضغط الدم أو تصلب الشرايين.

كما بيَنت دراسات حديثة منجزة حول أضرار التوتَر والإحتقان العصبي والنَفسي أنَ مثل هذه الإضطرابات تؤثَر سلبا على صحَة الإنسان وتجعله عرضة للإصابة بمختلف أنواع الأمراض القلبية الوعائية خاصَة المشاكل الصحيَة المتعلَقة بالكوليسترول ، ضغط الدم ، ويزداد الأمر خطورة إذا كان المريض من فئة المدخين لأنَ السجائر تزيد من إمكانيَة الإصابة بخطر النَوبات القلبية والسكتات الدماغية وتجعل مستوى الخطر فيها أعلى بكثير.

آثار التَوتر على الجسم 


مشكل السمنة (زيادة الوزن )
يزيد التوتر من نسبة إفراز الكورتيزول المسؤول الأوَل عن شهيَة الإنسان فيبدأ الشَخص بالإفراط في الأكل إلى درجة غير طبيعيَة وهو ما قد يعرف بالأكل العاطفي ا، وهذه الحالة يعتبرها الأطباء من بين العوامل الرَئيسيَة والأساسيَة لوقوع الإنسان في مشكل السَمنة الناتجة عن الإفراط في تناول الطعام بشكل غير صحي عند الشَعور بالضغط الشديد والتَوتر .
قلة النوم
غالبا ما ينجرَ عن مشكل التوتَر للتوتر مشكل الأرق (عدم القدرة على النوم) ، فقد يسبب التوتر المفرط القلق والأرق للإنسان.

ضعف المناعة
يضعف التَوتَر جسم الإنسان ويجعله معرضاً للأمراض حيث يصبح الجسم عاجزا عن الإستجابة المتوازنة والسليمة تجاه الأمراض لمقاومتها أو القضاء عليها .
آلام الظهر
حسب معلومات ثابتة عن أطبَاء علاج الأمراض العصبيَة يؤثر التوتر على الجهاز العضلي فيسبب ذلك بعض الآلام في العضلات والظهر أيضا.
أمراض الجهاز الهضمي
وتعتبر الأمراض الهضميَة من المشاكل الصحيَة الأساسيَة التي يسبَبها التوتَر أيضا حيث تصاب المعدة بمجموعة من الإضطرابات كالشَعور بالمغص، عسر الهضم ، مشكل الارتجاع المعدي المريئي ، الإمساك حرقة المعدة و مرض القولون.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق