الاثنين، 12 يونيو 2017

مريض القرحة وصوم رمضان



تعتبرالقرحة الهضمية من الأمراض الشَائعة بين النَاس حول العالم ومع حلول شهر رمضان المعظَم نجد العديد من مرضى القرحة يريدون الصيام ، خاصَة وأنَ أغلب أطبَاء الجهاز الهضمي لا يمنعون الصيام في هذه الحالة ولكن مع بعض التَحفَظات والقواعد الضَروريَة كاستعمال أدوية القرحة مع المداومة على إستشارة الطَبيب طيلة شهر رمضان وذلك لضمان إستقرار الحالة مع الصَيام ، خاصَة وأنَ هذا الأخير يعمل على زيادة الحامض المعدي، الذي يؤثَر بشدَة على الجهاز الهضمي في حالة عدم وجود الطعام فقد يسبب حامض المعدة تآكلا بالغشاء المخاطي، لذلك فإنَ الحذر وإتَباع النصائح الطبيَة المختصَة الموضوعة من قبل الطبيب المباشر واجب لتجنَب المضاعفات أثناء الصَيام . 


 الصيام ومرضى القرحة
حسب دراسات أجراها مجموعة من الخبراء والمختصين في علاج الجهاز الهضمي يحجَر الصيَام على المرضى الذين أصيبوا بالقرحة الهضميَة الحادَة حديثا التي تكون أعراضها صعبة وغيرمحتملة أي التي تقترن بالآلام الحادَة والقيء خاصَة مع ما كشفته الدراسات الحديثة التي بيَنت أنَ الآلام التي تظهر في أعلى البطن لا تدل على أنها قرحة حادَة أو نشيطة، وذكرت أنَ ما يقارب 70 % من الأشخاص الذين ظهرت عندهم هذه الالام في البطن لم تسجَل عندهم أعراض القرحة ولا يعانون من علاماتها ولكن لا بدَ من مراجعة وإستشارة الطَبيب المختص في كلَ الأحوال .
كما ينصح الأطبَاء مرضى القرحة الشديدة بتجنَب الصيام بعد الخضوع لعملية جراحية حديثة .
وبمنع الصيام أيضا على مرضى المعدة الذين يعانون من إلتهابات ونزيف دموي في المعدة أو في الاثني عشر أو الذين يشكون من مشاكل الانسداد أو وجود ثقب في القرحة .
في حين يسمح أغلب أطبَاء الجهاز الهضمي بالصيام للمرضى الذين كانوا يعانون من مشكل القرحة وخضعوا إلى العلاج المناسب وتخلَصوا من آلامهم ومن مختلف الأعراض الهضميَة الصعبة، ولكن أغلب الأطبَاء يصدرون هذا القرار بعد تقييم الحالات الصحيَة للمرضى والتأكَد التَام إذا ما كان بإمكانهم الصوم أم لا. 


نصائح لمريض القرحة الذي يريد صيام رمضان 

  • تجنَب تناول الأدوية المضادة للروماتيزم والكورتيزون والأسبرين.
  • المضغ الجيَد للطَعام 
  • قد ينصح طبيب أمراض الجهاز الهضمي بإستعمال الأدوية الخافضة للحموضة خاصَة في حالة الإرتجاع الحاد 
  • تناول الفاكهة والخضروات الخالية أو قليلة الحموضة 
  • الإبتعاد عن المشروبات الغازية والتدخين والانفعالات العصبية.
  • العزوف عن الأطعمة المشبعة بالدَهون والإبتعاد عن الأطباق المطبوخة بالفلفل الحار والمتبَلة بشدَة لأنَ ذلك يضر بالمعدة وبالجهاز الهضمي عموما وقد يفتح الباب لظهور القرحة الهضميَة من جديد .
  • عدم أكل الأطباق الساخنة جدًا أو الباردة جدًا.
  • محاولة العمل بهدوء ، الإسترخاء وتجنَب مختلف العوامل المستفزَة والمسبَبة للغضب والتوتَر الشديد لأنَ المشاكل العصبيَة تؤثَر سلبا على الجهاز الهضمي وتتسبب له بالأمراض على إختلاف أنواعها .
ورغم أنَ القرحة الهضمية ليس بالخطير ويمكن الصيام معه خاصَة إذا ما سمح الطبيب بذلك شريطة أن يتبع المريض النصائح والإرشادات الضَروريَة إلاَ أنَ أغلب أطبَاء أمراض الجهاز الهضمي يؤكَدون على ضرورة الإستشارة الطبيَة في حالة ملاحظة الأعراض الغريبة عند الصيام  كالآلام البطنية الغير محتملة أو ظهور الدم بالبراز وغيرها تجنَبا للمضاعفات أو تفاقم الحالة خاصَة وأنَ مثل هذه الأعراض قد تكون ناتجة عن أمراض أخرى أشد صعوبة وخطورة من القرحة الهضميَة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق