الأربعاء، 7 يونيو 2017

إلتهاب الأذن : بين الخصائص والعلاج





كثيرون يعانون من مشكل إلتهاب الأذن خاصَة أثناء فصل الشَتاء وهو من الأمراض الشَائعة وأكثرها إيلاما وإزعاجا للمرضى خاصَة وأنَها من بين الإضطرابات المرضيَة والصحيَة التي تحدث فجأةً ودون أعراض مسبقة وغالبا ما ترتبط هذه الآلام بإلتهاب الأذن الخارجيّة أو الأذن الوسطى، وقد تصحب هذه الحالة حمَى شديدة أو متفاوتة الشدَة فماهي أبرز خصائص إلتهاب الأذن وماهي أبرز القواعد الأساسيَة والصحيَة لعلاج هذا المشكل؟ 



مخاطر إلتهاب الأذن

من أبرز المخاطر التي يمكن أن يتعرَض إليها مريض إلتهاب الأذن إذا لم يحرص على علاج هذا الخلل بسرعة هي الإصابة بالصمم المؤقت وقد يتحوَل إلى صمم كلي ودائم وقد يحدث تمزق في طبلة الأذن أيضا .

إنسداد القناة السمعية (استاكيوس) وهي حالة تصيب الأطفال على وجه الخصوص نتيجة ضغط الزائدة الأنفيّة (نسيج ليمفاوي) على القناة وهذا ما يمكَن البكتيريّة أو العدوى الفيروسيّة من العبور والانتقال السريع إلى الأذن الوسطى وقد يسبب هذا الوضع بعض الآلام التي قد تدوم لبضعة أياّم، وقد تزول بعد ساعات قليلة أي حسب وضع كل حالة .

علاج إلتهاب الأذن

تبقى الإستشارة الطبيَة من أهم الخطوات التي يجب إتخاذها وبشكل سريع منذ الشعور أو تحسس الالام والأعراض الأولى لإلتهاب الأذن .
يمكن علاج إلتهاب الأذن طبيَا عبر قطرات دوائيَة يصفها الطبيب المختص في طب أمراض الأنف الأذن والحنجرة ، وإلتهاب الأذن كغيره من الإلتهابات الأخرى التي تطال يمكن أن تصيب العين الأنف وحتَى الإلتهابات الناتجة عن إعتلالات وأمراض الوجه والفكَين يمكن علاج هذه المشاكل أيضا عن طريق الأعشاب الطبيعية والطب البديل ومن بين الطرق العلاجيَة الطَبيعيَة والمميَزة خلط عصير الملفوف وعصير الليمون وعصر بعض القطرات من هذا المزيج في العين .

هرس الثوم وغمسه في كوب من الزّيت وتركه لمدَة أسبوع ثمَ تقع تصفيته جيَدا والتقطير منه عند إصابة الأذن بأي نوع من الإلتهابات كما يمكن حفظ هذا الخليط بالثلّاجة.
كما نجد العديد من الشخاص يعتمدون عصير البصل للتخلّص من طنين الأذن وآلامها .
ولتخليص الأذن من الشّمع (شمع الأذن ) ينصح بتقطير زيت الّلوز المر في الأذن .

كما يمكن تسخين البعض من زيت الزيتون مع الحرص على عدم الإفراط بتسخين الزيت لأنَ ذلك يضر الأذن.
فيكفي أن تكون قطرات الزيت دافئة ولطيفة لتفي بالغرض .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق