الثلاثاء، 27 يونيو 2017

ما لا تعرفونه عن الأمراض الجلديَة






مع قدوم الصيَف، تقرع الأمراض الجلديَة على إختلاف أنواعها أبوابنا فمنها ما هو بسيط وعابر وأخرى تستوجب التدخل المتخصص والسريع قبل تفاقمها ورغم أنَ أغلب الأمراض الجلدية الحميدة غير خطيرة على حياة الإنسان وتستهدف جلد الإنسان الخارجي، إلاَ أنَ صعوبتها تكمن في نوع العلاقة التي تربط بين الجلد وباقي أعضاء الجسم فكيف ذلك؟ 

Résultat de recherche d'images pour "‫الأمراض الجلدية‬‎"


ما يجهله العديد من الأشخاص عن الأمراض الجلديَة هو إرتباطها الوثيق بالجهاز العصبي إضافة إلى الغدد الصماء التي تلعب دور المنبَه الطَبيعي عند وقوع أي ضرر صحي حيث ترسل إشارات خاصَة تظهر مباشرة على الجلد والبشرة، وقد تكون الأمراض الجلدية معدية (سهلة الإنتقال من شخص إلى شخص آخر) وقد لا تكون كذلك أي حسب طبيعة ونوع المرض الجلدي.

ويؤكَد أطبَاء الأمراض الجلدية أنَ الجلد قد يتأثَر بالأمراض الباطنيَة التي تصيب الإنسان سواء كانت خبيثة أو حميدة كما يمكن للجلد أن يظهر ردة فعل بسبب إتباع المريض أو تعاطيه نوع ما من التداوي على غرار العلاج الكيميائي الذي يخضع له مرضى السَرطان (جفاف البشرهوتغيّر لون الجلد ، إمكانية ظهور تقرحات وإلتهابات جلدية ) وقد تظهر بعض الأمراض الجلديَة لأسباب بيئيَة كمشكل برغوث الجرب الذي يهاجم الجلد ويحفر قنوات تحت سطح الجلد وهو ما يسبب حكَة شديدة للمريض وقد تنتج بسبب ذلك مجموعة من البثور التي قد تستعمر مساحة كبيرة من الجلد وتعتبر أغلب الأمراض الجلديَة معدية خاصَة الجرب الذي يصنف ضمن أكثرالأمراض المعدية، ونفس الشيء بالنسبة لمرض الأكزيما الذي يمكن ملاحظة أعراضه في شكل بقع ونقط حمراء على الجلد ولكَنه ليس مرض جلدي مزمن لأنَه من المشاكل الجلديَة الموسمية الناتجة عن الحساسية المفرطة.

ويعتبر مرض الصدفيَة والبهاق أيضا من الأمراض الجلدية المزمنة والتي حازت على إهتمام كبير من أطباء الأمراض الجلديَة حيث يستهدف هذا المرض مناطق بفروة الرأس وأجزاء من المرافق والركبتين ويتجلَى في صورة بقع ضخمة وكبيرة مغطَاة بقشرة فضيَة اللون، أمَا البهاق فيظهر من خلال فقدان البشرة لونها الطبيعي بسبب خلل أو إضطراب في مادة الملالين المسؤولة عن لون الجلد ومختلف التغييَرات التي يمكن أن تطرأ عليه .

وتبقى أخف المشاكل الجلديَة التي يمكن أن تصيب البشرة هو مشكل حب الشباب الذي يظهر بسبب حدوث التهابات بالغدد الدهنية والتي تظهر في شكل أكياس دهنيَة ناتجة عن انسداد قنوات الغدد الدهنيَة.

وتعتبر الأمراض الجلدية من أكثر المشاكل المرضيَة التي تتطلَب الصبر والمداومة على العلاج لأنَها تحتاج إلى وقت ومدَة زمنيَة طويلة لتحقيق التَعافي التام .







هناك تعليق واحد:

  1. I definitely enjoying every little bit of it. It is a great website and nice share. I want to thank you. Good job! You guys do a great blog, and have some great contents. Keep up the good work.xm출장안마
    xm출장안마
    출장안마
    서울출장안마
    부산출장안마
    대구출장안마
    인천출장안마

    ردحذف