الخميس، 29 مارس 2018

كل ما يجب معرفته عن طب أمراض الأنف الأذن والحنجرة



إنَ قسم طب الأنف الأذن والحنجرة الذي نجده في العديد من المستشفيات والمصحات سواء العمومية أو الخاصة هو تخصص لا يمكن الإستغناء عنه خاصَة وأنَه يعالج ويشخص أعضاء وظيفيَة في جسم الإنسان الأنف الأذن والحنجرة حيث يتناول هذا الفرع مختلف الأمراض التي تصيب الأذن، الجيوب الأنفيَة، الغدَة الدَرقيَة، الغدَة اللعابية، المريء، الأنف والحنجرة، (وبصفة خاصَة الحلق والبلعوم). 


متى تصبح رؤية أخصَائي الأنف الأذن والحنجرة ضروريَة ؟


من الممكن أن نلاحظ بين ليلية وضحاها خللا ما على مستوى الأذن نشعر به من خلال آلام، أو الشَعور بإنسداد في الأذنين، طنين مقلق، صفير، إنخفاض في درجة السَمع، لذلك يجب عدم تجاهل هذه الأعراض وإستشارة مختص في ذلك.

كما يمكن أن تظهر صعوبات في التنفَس أو وجود كتلة في الحلق أو إلتهاب في الحلق (إحمرار وألم)، حيث يجب السعي والإسراع إلى الحديث مع طبيب مختص في أمراض الأنف والحنجرة.

فضعف السَمع ليس مرضا يصيب الشيوخ فقط فقد يطال الشَباب أيضا.

تجدر الإشارة إلى أنَ طب أو علم أمراض الأذن، الأنف والحنجرة لم تعد فقط مجرد مجال يكافح ويعالج أمراض الأذن، الأنف أو الحنجرة، بل هي أيضا تشمل المشاكل التي تشمل الرَأس والرَقبة وهو مجال يدمج طب العيون أيضا.

يتناول قسم طب أمراض الأنف والأذن والحنجرة جميع الأمراض التي قد تصيب هذه الأعضاء، لتشخيصها وعلاجها عند الكبار والصَغار (طب الأطفال) أيضا.

وطب الأنف ، الأذن والحنجرة وتحديدا الجراح يمكنه علاج مختلف الإضطرابات بطرق مختلفة أهمَها الجراحة المجهريَة التي تعتمد خاصَة لمعالجة ضعف السَمع والمساهمة في إستعادته.

المشاكل الرَئيسيَة والتَحديَات التي يمكن أن تواجه الطبيب أثناء الإجراءات الجراحيَة والعلاجيَة تابعة للعوامل والجراحات التالية :

*العيوب الوراثيَة
*جراحة الجفون
*عمليَة تجميل الأنف
* عملية رأب الذَقن لتصحيحه
*علاج النَدوب

لذلك نجد أنَ أطباء وخبراء جراحة الأذن خاصَة الذين لهم مصحات خاصَة بهم توفَر العديد من الوحدات المختصَة في هذه المجالات أهمَها :

-طب الأذن
لعلاج التهابات الأذن الخارجيَة، الدَاخليَة والأذن الوسطى لجميع الأشخاص الذين قد تصيبهم هذه الإلتهابات، وذلك من خلال الجراحة أو جهاز السَمع (السماعات الصَوتية للأذن) أو زراعة قوقعة الأذن ولعلاج الأمراض الحادَة والمستعصية.
-طب الجهاز العصبي الأذني
وهو إختصاص يتناول التواصل ودرجة التفاعل والرَوابط العصبية الخاصَة بالأذن الدَاخليَة.
طب الأنف وطب العلاج بالرًوائح
يعالج إلتهابات الأنف، حيث يكون التَشخيص والفحص عن طريق المنظار وعدَة طرق أخرى.
-جراحة الوجه والرَقبة
رعاية وعلاج الأورام الوجه، الرَقبة، إلخ، فهذه الوحدة تعمل في تعاون وثيق مع الوحدات الأخرى كطب الأورام والأشعَة وجراحة التَجميل.
-طب الأنف والأذن والحنجرة الخاص بالأطفال
لمختلف إلتهابات الأنف والأذن والحنجرة التي تصيب الأطفال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق