الخميس، 22 مارس 2018

تعرَفوا على أبرز خصائص علم الفيزيولوجيا العصبية والجراحة العصبيَة



       إنَ الحديث عن علم الفيزيولوجيا العصبيَة يتطلَب منَا التطرَق إلى الاختصاصات الطبيَة المتعددة والمتنوَعة والظَواهر التي لها علاقة مباشرة بالجهاز العصبي، أي من خلال تحليل مختلف الأمراض والاضطرابات الفيزيولوجية العصبيَة ومن خلال مجموعة من الكفاءات والخبرات الطبيَة في طب الأعصاب، علم الأحياء (البيولوجيا)، طب القلب، وحتَى التَحليل النَفسي وذلك للقيام بتشخيصات دقيقة و تحاليل ناجعة لتقديم الحلول والعلاجات  المناسبة لكل حالة.
  أبرز الظَواهر واٌلإضطرابات العصبيَة

ومن بين الظَواهر المرضيَة (العصبيَة) العديدة والمختلفة التي يتناولها ويشخَصها طب الأمراض العصبيَة نجد ما يلي : 


-الصرع: هو التهاب عصبي يتجلَى في شكل ما نسمَيه (نوبات الصرع) اللاَإرادية: هذه الظاهرة المرضية تحدث بصفة عامَة نتيجة خلل وظيفي في الأعصاب الذي قد يوجد في أحد أوفي نصفي كرة المخ (ما يعرف بالنوبات الجزئية أو النوبات العامَة): إنَه تفريغ القشر المخي "الصرعي" أو ما يعرف بالتفريغ الصرعي.
إنَ قسم علم الفيزيولوجيا العصبيَة في تونس يقوم بتحديد أسباب هذه الاضطرابات الصَرعية (جينية أي وراثية، بسبب آفات مرضية أو تشوَه خلقي، إلخ ....) للاختيار وتقديم العلاج المناسب الذي يتماشى مع كلَ حالة. 


-التصلَب الَلويحي: وهو مرض يصيب صفائح الميلين التي تغطَي الأعصاب والميلين هي مادة دهنيه تحمي وتساعد على سرعة إيصال الإشارات العصبية من المخ إلى أجزاء الجسم، وإذا ما وقع تخريبها أو إتلافها تصبح عملية نقل الإشارات بطيئة وغير ممكنة العصبية بطيئة جدا، ومع، الوقت يفقد المريض القدرة على التحكم في عدَة حركات وظيفية عضوية والعقلية، السلوكية التي ترتبط ببعض الأعصاب كالمشي الرؤية، الكتابة، الذَاكرة ...
على الرغم من أن أسباب هذه الظاهرة لم تحدد بعد فإنَ العلاج والأدوية المتوفَرة تمكَن من تحسين الوظائف العصبيَة. 


-الصَداع: الصَداع هو الألم الذي نشعر به (نوع من الصداع النصفي ما يعرف بالشقيقة) في نصف الرَأس وقد يكون ناتج عن إنقباضات العضلات التي تغطَي جمجمة الرَأس، على الرَغم من أنَ آلام الرَأس قد تبدو إعتيادية وغير مقلقة، إلا أنَه لا يجب الاستهانة بالصداع المتكرَر والذي يبقى لمدَة طويلة، فقد يكون ناتج عن مجموعة من العوامل المرضية: أمراض الأوعية الدمويَة الدَماغيَة، ارتفاع ضغط الدَم، التهابات داخل القحف، مختلف الاضطرابات النَفسية والعقلية، فمهمَة خبرائنا اليوم هو إكتشاف أسباب هذا الصداع ووصف العلاجات المناسبة لكل حالة . 


-السَكتة الدَماغيَة: وهو مرض يظهر عندما يصاب المريض بالعجز العصبي وغالبا ما يحدث هذا العجز نتيجة إحتشاء في منطقة محددة من الدماغ أو لأسباب أخرى تتلف الدماغ (غالبا ما يكون نزيف في الدماغ).
وتحدث هذه الظاهرة أو المرض بصفة فجئية، وغالبا ما تكون من الآثار الجانبية والمضاعفات الناتجة عن نمط حياة المريض (التغذية غير السليمة، التدخين، إلخ ....)، في هذه الحالة تصبح الإقامة في المستشفى أو الاستشفاء أمرا ضروريا، حيث تمكَن الفحوصات والتَحاليل المجرات على المريض تمكَن من مراقبة تطوَر هذه الحالة وبالتالي تحديد العلاج المناسب لحالته (علاج مكافحة ارتفاع ضغط الدم، علاج جراحة الأعصاب، إلخ ...). 


-مرض الباركنسون (الشَلل الرَعاشي): وهو مرض عصبي مزمن تدريجي وتنكَسي (ما يمثل الفقدان التَدريجي للخلايا العصبيَة)، يصيب الجهاز العصبي المركزي، ويسبب إضطرابات في الوظائف الحركيَة عند المريض، وهناك العديد من الأدوية التي يمكن وصفها لعلاج هذه الحالة. 


-مرض الزَهايمر: وهو من الأمراض التنكسيَة ويظهر من خلال ضعف الذَاكرة التدريجي لدى المريض، فقد ينتج هذا المرض نتيجة آفات قشرة الدَماغ لذلك هناك أدوية وقائية يمكن وصفها في هذه الحالة (النَشاط المعرفي الفكر أو العقلي، النَشاط البدني ....).  


الدَوار (الدَوخة): إنَ الدَوار المرضي يجب أن يلقى إهتماما كبيرا من قبل المريض لأنَها قد تكون ناتجة عن إلتهاب يصيب مستوى عملية الانتقال العصبي للإشارات العصبية التي يتلقَاها المريض، هناك تشخيصات سريريَة دقيقة ومفصَلة يجب إجراءها لتحديد الأسباب الأساسية لهذا الدوار وحسب نوع الدَوار الذي يعاني منه المريض. 


اضطرابات الذَاكرة: العديد من العوامل التي درستها الفيزيولوجيا العصبيَة قد تؤدَي إلى فقدان الذاكرة، كالآفات الدَماغيَة، فرط التذكَر، الأمراض (الزهايمر، الباركنسون، إلخ ...) والعديد من العوامل الأخرى: لذلك فإنَ التشخيص المعمق أمرا ضروريا في هذه الحالات إضافة إلى المراقبة الطبيَة لمعرفة أسباب هذه الاضطرابات لوصف العلاج المناسب وفقا لذلك. 
ويفَر قسم الأعصاب الحديث تقنيات متطوَرة وأقسام تزخر بأحدث الوسائل التكنولوجيَة الطبيَة مع وجود كفاءات طبيَة تونسية ذات صيت وشهرة عالميَة، لأنَ وحدة جراحة الأعصاب الخاصَة بمصحَة باستور تونس تعالج وتتعامل مع الأمراض التَالية: 

- الأورام الدَماغيَة
- نزيف في المخ
-إصابة الدَماغ الرَضحيَة (داخل القحف) - فتق
-فتق القرص القطني(الانزلاق الغضروفي) أو في العنق (فتق العنق) ...
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق