الخميس، 1 مارس 2018

كل ما يجب معرفته عن العودة إلى التَمارين الرَياضيَة بعد الجراحة




كثيرون يخضعون إلى عمليَات شد البطن ويجهلون الوقت المحدد للعودة إلى ممارسة التمارين الرياضيَة رغم أنَ الخبراء والأطبَاء يشددون على ضرورة إحترام القواعد والنَصائح الضَروريَة في مرحلة ما بعد عمليَة الشد وهذه بعض المعلومات الخاصَة بهذا المجال. 



بعد العمليَة  كم من الوقت يلزم لممارسة الرياضة ؟
لإستعادة النشاط الرَياضي بعد عمليَة شد البطن يجب إنتظار شهر واحد، فهذه الفترة تعتبر الحد الأدنى للعودة إلى الحياة الرياضية من جديد، حيث هناك تمارين رياضيَة كالعدو (الركض)، السباحة، تستوجب مدة إنتظار تقدَر ب 4 أسابيع.
وتعتبر السباحة من أكثر الرَياضات المنصوح بها من قبل الجراحين. والوضع المثالي هو ممارسة السباحة بهدوء وسلاسة في المياه العذبة بمعدل مضبوط ومتوازن.
كم من الوقت يجب الإنتظار بعد جراحة عضلات البطن؟

تكون الإحتياطات التي يجب إتباعها أثناء فترة النَقاهة الخاصَة بعملية شد ترهل البطن صارمة ومضبوطة لذلك يجب تجنب إتعاب عضلات البطن لمدة 3 أشهر على الأقل.
ورياضة تقوية العضلات ممنوعة خلال هذه الفترة. إلاَ أنَ تمارين البطن موصى بها بشدة بعد 3 إلى 6 أشهر (مع مراجعة رأي الجراح) لتعزيز العضلات وتقويتها.  

ماهي هذه التَمارين؟
تقوية عضلات أبليقوس والعضلات المائلة العرضية
إنَ عضلات أبليقوس والعضلات العرضيَة هي العضلات التي تقع تحت العضلة المستقيمة الكبيرة، أي العضلات التي التي يقع طيَها أثناء عمليَة شدَ البطن، ومن خلال تأثير الدومينو، يمكنكم تحسين وضع العضلات المستقيمة والمحافظة عليها من خلال تعزيز وتقوية كل من عضلات أبليقوس والعرضية.
مثال
كثيرا ما ينصح خبراء رياضة تقوَية العضلات (كمال الأجسام) بالتَمرين الذي يقوم على ضمَ الكوع (المرفق) إلى الركبة، فمرَة الزوج اليمين (المرفق اليمين والركبة اليمين) ومرة اليسار.
تقوية العضلات المستقيمة الكبرى
بعد التدرَب المستمر والمواظبة على التمارين الخاصة بالعضلات العميقة والجانبية، يمكنكم العمل على العضلات المستقيمة الكبرى، وسوف تحسَنون صلابة هذه العضلات السَطحية فهذه التمارين مفيدة جدَا لمرونة جلد البطن.
مثال
تمرين الطحن لشد البطن من التمارين الأكثر شيوعا بين روَاد رياضة شدَ البطن وهو تدريب من أكثر التدريبات التي يمارسها هواة الرَياضة، وله العديد من المزايا:
تمرين بسيط الأداء.
يمكن تطبيقه في المنزل أي مواد اللازمة.
لا يحتاج معدَات أو آلات ضروريَة
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق