الثلاثاء، 2 أكتوبر 2018

ما لا تعرفونه عن غشاء البكّارة

العذرية، هذه الكلمة التي تحملها معها الفتاة طوال حياتها كشبح مخيف لتمرّرها إلى جيل بأكمله من الفتيات الأخريات.



غشاء البكارة الذي يحمل معه في العالم عدّة دلالات من أهمها عذريّة الفتاة أي عدم ممارستها للجنس فما هو هذا الغشاء وهل له أنواع مختلفة؟

ان غشاء البكارة هو غشاء رقيق موجود عند مدخل الفتحة المهبلية ويفصل المهبل عن الفرج ويحتوي على فتحات صغيرة وضيّقة للسماح بتدفق الدم أثناء الحيض..

أما الأمر المثير للدهشة هو أن هذا الجزء الأنثوي لا يلعب دورًا فيزيولوجيًا وبالتالي ليس له فائدة حقيقية.

أنواع غشاء البكّارة

في البداية نذكّركم أن غشاء البكارة مرئي بالعين المجردة حيث بإمكان الطبيب الخاص بكم عن طريق فتح شفري الفرج رؤيته.

ويتنوع هذا الغشاء وتختلف مرونته وتتعدّد أشكاله من امرأة إلى أخرى حيث يمكن أن تولد بعض النساء من دونه وهذا الأمر لا يعلمه الكثير من الأشخاص وفيما يلي أهم أشكاله:

الغشاء المصمت: يغطي مدخل المهبل لا يمكن أن تتدفق دماء الحيض منه وفي هذه الحالة تتطلب على الفتاة اجراء جراحة لثقبه

الغشاء الغربالي: يتكوّن من عدّة ثقوب صغيرة أي فتحات صغيرة متعددة

الغشاء مزدوج الفتحات: يحتوي الغشاء على فتحتين صغيرتين بدلاً من واحدة

الغشاء الدائري: يكون كدائرة وهو شائع لدى الفتيات


كيف يتمزّق غشاء البكارة؟

من المهم أن تعلموا أن غشاء البكّارة يمكن أن يكون غشاء ذو نوع عادي يمكن تمزيقه عبر الإيلاج أو بأي طريقة أخرى وهذا النوع شائع جدا في صفوف الفتيات، حيث بمجرّد الإيلاج سيتم افتضاض البكّارة مع إمكانية نزول بعض قطرات من الدم.

كما يمكن أن يكون غشاء مطاطيا أي لينا يتماشى مع أي حدث ولا يتمزّق عبر الإيلاج الأمر الذي يمكن أي يسبب اشكالا للمرأة خاصة في المجتمعات المحافظة.

غالبًا ما يتمزّق غشاء البكارة أثناء الجماع الأول أو أثناء الاستمناء بجسم ضخم مثلال ألعاب الجنسيّة ولا يعد إدخال الاصبع في المهبل كافياً لتمزيقه.

الا أنه من الممكن تمزيقه دون اختراق وذلك عند ممارسة رياضة مثل ركوب الخيل والباليه أو ركوب الدراجات وهي حالات نادرة.

ان تمزق غشاء البكارة قد يكون مؤلما أو لا وذلك اعتمادا على عدّة عوامل من أهمها نوع الغشاء والحالة النفسيّة للطرفين ومدى اتمامهما مرحلة الاستعدادات الأوليّة التي تخوّل لهما عيش هذه اللحظة بسلام.

ومع تطوّر التقنيات الطبيّة، أصبح من الممكن الآن بكلّ بساطة إعادة بناء غشاء البكارة عبر جراحة بسيطة لا تستغرق وقتا طويلا وهي تندرج ضمن عمليات الجراحة التجميليّة لاستعادة ما سلب من المرأة اما عبر الاغتصاب أو الجماع أو عبر حادث أليم الأمر الذي من شأنه أن يخفف من صدمة ومعاناة المعنيّة بالأمر.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق