الثلاثاء، 28 أغسطس 2018

لماذا نبكي حين نقطّع البصل؟


ان الأسباب التي نبكي من أجلها متعدّدة ومختلفة ويمكن أن تصل حدّ التناقض!  فيمكن أن نبكي حزنا وفرحا كذلك، فالدموع ما هي الا تعابير عما يختلج وجداننا، ولكن يمكن أن نبكي كذلك بسبب البصل.


ككل مرة تقطعون فيها البصل في البداية تشعرون بالهيجان ثم تبدأ رحلة الدموع...، فلماذا نبكي بسببه وهل هناك طرق لحماية العين منه؟

البصل، الثوم، الكراث ... هذه الخضار لها خصوصية تميّزها عن البقيّة الأخرى، عندما لا تزال في الأرض، تخزّن بداخلها الكبريت الموجود في التربة.

ففي البصل، يتم تخزين هذه المركبات الكبريتية كجزيء في لبّها من الداخل، وهي منطقة تسمى الفجوة.
إنها مركبات الكبريت التي تعطي البصل رائحته الخاصة ونكهته.

وقد أظهرت العديد من الدراسات أيضا الجوانب المفيدة لصحتنا من الخضار من جنس"Allium"، ولا سيما بفضل ما تحتويه من مركبات الكبريت كالبصل والثوم، فالبصل على سبيل المثال يساهم في تحسين صحة بصيلات الشعر للأشخاص الذين يعانون من التساقط وتلف الأطراف فهو يصبح مكمّلا جيّدا وبديلا لعالم جراحة التجميل وخاصة لتقنية حقن البلازما الغنية بالصفائح الدمويّة في الشعر.


لكن هذه المركبات الكبريتية برغم فوائدها تسبب البكاء... فإذا كان تقشير البصل يجعل عينيك تدمع، فإن البكاء يعود جزئياً إلى مركبات الكبريت هذه.

 كما أنه أيضًا عندما تصل السكين إلى وسط البصل (الفجوة، منطقة تخزين هذه المركبات الكبريتية) تنزل الدموع الأولى ...

أثناء القطع، سوف تتلامس مركبات الكبريت مع إنزيم موجود أيضًا في البصل الأمر الذي سيحدث تفاعلا كيميائيا: سوف يبعث البصل بعد ذلك غازًا متطايرًا مزعجًا من شأنه أن يشق طريقه إلى أعيننا وسيتحول هذا الغاز إلى حمض الكبريتيك.

الغدد الدمعيّة التي تقع في منطقة العين هي مسؤولة عن إفراز الدموع استجابة لعواطف أو تهيج ... ثم تنتج الغدد الدمعية "دموع منعكسة" استجابة لهذا الغاز المزعج الذي يظهر عند شريحة البصل التي تقطّعها كآلية دفاع بسيطة ضدّ الغاز.

كيف تقطع البصل بدون البكاء؟
إذا لم يكن هناك حل سريع ضد هذه الدموع، يمكن أن تكون بعض الحيل فعالة:

قطع البصل مباشرة تحت قطرات من الماء لأنه يحد من تبخر المواد المتطايرة المهيجة لأعيننا.
أزل الفراغ، أي قلب البصل، في هذه المنطقة المحددة للغاية تتركز مركبات الكبريت.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق