الجمعة، 24 أغسطس 2018

اشربوا الماء: الجفاف يؤدي إلى الموت

من الممكن أن نعيش بدون أكل لعدة أيام، حتى عشرات الأيام ولكن بشرط وحيد لا يجب أن نساوم عليه وهو مواصلة شرب الماء وذلك لأنه بدون شرب السوائل، لا يستطيع جسمنا أن يأمل في البقاء على قيد الحياة لأكثر من ثلاثة أيام.




 الماء...باعتباره واحد من أهم المكونات الرئيسية لجسم الإنسان الذي يأخذ حيزا كبيرا ما يقارب 60 ٪ وبالتالي أكثر أهمية لجسمنا من الغذاء، فهو الذي به كلّ شيء يصبح حيا وهو الذي يروي العروق ويجعل الأزهار تتفتّح وتكتسب بفضله جمالا خلابا.

كما أنّ أكثر ما يوصي به الأطبّاء هو شرب الماء يوميا وبكميّة هامة لما يحتويه على فوائد علاوة على مجال جراحة التجميل في تونس الذي يرتكز على مدى رطوبة البشرة لتكون نضرة وجميلة ودائمة الشباب.

العرق والبول وحتى التنفس يجعلنا نفقد كل يوم ما مقداره 2 ل من الماء، لذلك يجب تعويض هذه الخسارة حتمًا عن طريق شرب الكميّة التي يحتجها جسمنا من الماء والا سيستغرق الجسم أقل من 24 ساعة لإظهار العلامات الأولى للجفاف، ويمكن أن تكون الفترة أقل إذا كانت الشمس قويّة أو أثناء فصل الصيف.

هل تعرفون ما هي علامات الجفاف؟


عندما ينفذ الماء من الجسم، نشعر بالعطش عادة ويبدأ الجسم ببعث الشعور بالحاجة إلى شرب الماء، لكن هذا ليس الحال دائما وخاصة عندما يتعلّق الأمر بكبار السن، وبالتالي فإن اليقظة ملائمة لهذه الأعراض التي يمكن أن تتعقّد وتصبح خطيرة.

 من ناحية أخرى، من بين العلامات الأولى الموثقة للجفاف هو الجلد الذي يفقد مرونته واللسان والفم كذلك وهذه هي الأعراض الأكثر شيوعا بين صفوف الناس خاصّة النساء، لأنّ جفاف البشرة يسبب التجاعيد والتشققات على مستوى الشفاه وهذا ما يؤكّد صحّة ما ذكرناه سابقا حول عالم جراحة التجميل الذي يشدد أطباؤه على اهميّة شرب الماء والا ستؤدي بكم الأعراض إلى التواجد في عيادة طبيب التجميل من أجل اجراء بعض الجراحة التجميلية والترميمية كجراحة شدّ الوجه أو حقن البلازما الغنيّة بالصفائح الدمويّة...

ومن الأعراض الأخرى الأكثر خطورة نذكر البول الذي يصبح أكثر قتامة وانخفاض ضغط الدم ثم يأتي الصداع، والتشنجات تليها اضطرابات في الوعي ثم غيبوبة وأخيرا الموت.

وطالما بقي نقص المياه محدودًا، يمكن أن تكون هناك مدّة كافية لاستعادة الشخص ولكن من ناحية أخرى عندما يكون الجفاف خطيراً، سيكون الوضع بمثابة الإعلان عن حالة طوارئ حيث يتوجب أن يتولى الطبيب هذه المهمّة الحساسة لتعويض خسائر المياه والأملاح المعدنية التي تمت خسارتها من جراء الجفاف.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق