الخميس، 5 يوليو 2018

كيف أسيطر على نوبات الغضب؟


الانسان كائن مفعم بالمشاعر والأحاسيس المتناقضة والمتعدّدة، فهي خلاصه ومتنفسه الوحيد طيلة حياته.




وتتجسّد الأحاسيس لتتحوّل في الواقع إلى صراخ أو ضحك أو بكاء وذلك حسب حالة الفرد ووضعه حينها.

والغريب في الأمر أن هذه التمثلات للمشاعر يمكن أن تمزج بين أحاسيس متناقضة، فنجد على سبيل المثال أن البكاء يمكن أن يكون دليلا على الحزن كما يمكن كذلك أن يكون دليل فرح أو سعادة.

وتعتبر النوبات العاطفيّة أو الحسيّة كما يحلو للبعض أن يسميها، حالة تنتاب الانسان فجأة من أحاسيس ومشاعر جيّاشة وفائضة وخارجة عن الحدود.

وتعدّ نوبة الغضب من أخطر النوبات على الاطلاق وذلك لما يمكن أن تخلّفه من عواقب جسيمة وقرارات متسرّعة واندفاعيّة وأمراض خطيرة ومزمنة في علاقة وثيقة بأمراض الجهاز العصبي.

وتختلف نوبات الغضب من شخص إلى آخر وفق مقوّمات عديدة كالإطار المكاني والزماني وسبب النوبة...

كما تتنوّع نوبات الغضب لتتفرّع إلى نوبة طبيعيّة أي عند حدوث أمر يتطلّب الشعور بالغضب أو نوبة مرضيّة وهي تعتبر خطيرة بعض الشيء كما ذكرنا، حيث يكون المعني بالأمر حسّاسا لدرجة أن أبسط الأمور التي يعجز عن التعامل معها تصيبه بمثل هذه النوبات العصبيّة.

وللحدّ من الغضب يرجى اتّباع بعض النصائح التي من الممكن أن تفيدكم أثناء حدوث أزمات أو إثر الدخول في نوبة عصبيّة شديدة:

-         التنفّس: يسهّل التنفس عمليّة الاسترخاء وضبط النفس وكبح الشعور بضرورة ممارسة العنف الجسدي أو النفسي كما يمنح طاقة ايجابيّة وقدرة على التأمّل وأخذ مسافة من الوضع المتشنّج الذي تعيشه.

-           ضبط النفس: حاول عدم الانفعال لا تتكلّم بعصبيّة بل حاول أن تفسّر الوضع بهدوء امسك قلما أو لعبة مطاطيّة واضغط قدر الإمكان لاخراج كلّ الطاقة السلبيّة.


-         الرياضة: ان ممارسة الرياضة يعتبر الحلّ المثالي لتفريغ كلّ الشحنات السلبيّة المحيطة بك كما تساعدك على التنفّس والتفكير بعقلانيّة.

-         الابتسام: ان الحفاظ على رسم الابتسامة طيلة الوقت يمنحك في الجانب النفسي جرعة من السكينة والسعادة، فمهما كانت لحظات الغضب قاسية ستذكّرك تلك الابتسامة بلحظات جميلة مرّت بحياتك ما من شأنها أن تهدّأ من روعك.

ان حالات الغضب متعدّدة والأهم من هذه الطرق البسيطة للحدّ من العصبيّة هو مدى وعي الشخص بالحالات التي تنتابه، إضافة إلى تقبّل فكرة زيارة الطبيب النفسي للعلاج والحديث معه حول مشاكله...وتأكّدوا أن الحلّ ليس معقدا كما تعتقدون.  

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق