الخميس، 26 يوليو 2018

6 نصائح مهمّة لتجنّب مخاطر ممارسة الرياضة في الصيف


ان التأثير المشترك للنشاط البدني والحرارة يسبب إجهادًا على الجسم ويمكن أن يؤدي إلى ضربة شمس خطيرة، لذلك يجد محبو الرياضة اشكالا كبيرا خلال فصل الصيف لممارسة هوايتهم خاصّة أن الحرارة ترتفع كثيرا مقارنة بفصل الشتاء.



ولممارسة آمنة سنضع اليكم بعض النصائح للاستمتاع بساعات التدريب مع أخذ بعد الاحتياطات اللازمة:

·        الركض في الصباح الباكر
وذلك قبل الساعة 10 صباحا، فدرجات الحرارة لا تزال منخفضة مع وجود أماكن ظل آمنة وهذا هو الوقت المثالي لممارسة رياضة العدو.
 ان ممارسة الرياضة ببطن فارغة يزيد من خطر الشعور بالقلق والانزعاج، فمن الأفضل تناول وجبة خفيفة متكوّنة من الفواكه الطازجة والحبوب ومنتجات الألبان.

·        ارتداء ملابس مضادة للعرق
قامت العديد من العلامات التجارية بتطوير الملابس الرياضية التي تزيل العرق مع الحفاظ على الشعور بالنضارة، وعلى غرار هذه التقنية فإن ارتداء قميص قطني نظيف ومريح سيساعدكم على الشعور بالطاقة والنشاط.

·        الحماية من أشعّة الشمس
قبعة ونظارات وواقي من الشمس: الأدوات المثالية التي ستحميكم من الشمس.
 قبل كل شيء، لا ترتدوا ملابس السباحة لممارسة الرياضة واحذروا من أخبار الطقس التي يمكن أن تكون أحيانا خادعة.

·        الترطيب ضرورة ملحّة
تحت تأثير الحرارة والجهد، يخسر الجسم رطوبته ويصبح جافا.
فخلال لعبة التنس على سبيل المثال، يمكنكم أن تفقدوا ما يصل إلى خمسة لترات من الماء، لذلك من الضروري أن تحافظوا على رطوبتكم قبل وبعد ممارسة الرياضة من خلال شرب الماء بصورة منتظمة بكميات صغيرة طوال الوقت، بما في ذلك مشروبات الطاقة التي توفر السكر إلى العضلات والصوديوم والملح لتعويض الخسائر.
لذلك، جهزوا أنفسكم بزجاجة صغيرة من الماء وامتنعوا عن شرب الكحول قبل 24 ساعة من حدث رياضي مكثف.

·        التعرف على إشارات التحذير
عندما تتجاوز درجة الحرارة الداخلية 40 درجة مئوية، تكون إشارة لإصابتكم بضربة شمس، وهو حادث خطير للغاية يمكن أن يسبب غيبوبة أو موت وبالمثل، فإن أي علامة على التشنج، والإرهاق غير الطبيعي، والارتباك، والصداع، وأوجاع المعدة أو الغثيان يجب أن يليها توقف فوري عن ممارسة أي نشاط ومهاتفة قسم الطوارئ أو المستشفى على الفور.


·        الهروب من التلوث
يمكن لممارسة النشاط الرياضي أن يضاعف بمقدار عشر مرات حجم الهواء الذي تحركه الرئتان لذلك مارسوا الرياضة في أماكن نظيفة وخالية من التلوث وتجنبوا المتنزهات القريبة من طرق المرور أو الشوارع الضيّقة ولا تختاروا كذلك مكانا معزولا تمامًا، كإجراء وقائي في حالة اصابتكم بأزمة مفاجئة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق