الخميس، 14 ديسمبر 2017

ماهي المشاكل الجلديَة التي يسبَبها السَكري؟


من المعروف أنَ مرض السكَر له العديد من الآثار الجانبيَة ومن بينها المشاكل الجلديَة التي يمكن أن يسبَبها هذا المرض على البشرة خاصَة وأنَه يؤثَر على العديد من أجهزة الجسم ومن بينها الجلد حيث يكون مريض السكر معرَضا إلى مشاكل جلديَة مختلفة كالإلتهابات المهبليَة أو التقرحات التي قد تظهر بمناطق مختلف الساق، الإصبع ...النَدوب التي قد تبقى آثارها على الجسد بسبب حقن الأنسولين. 

أنواعها 

إعتلال الجلد
يعرَف أطبَاء الأمراض الجلديَة هذا النَوع من الإضطراب الجلدي الناتج عن السكَري على كونه بقع دائريَة بنيَة اللَون تحتوي على مجموعة من القشور تظهر خاصَة على السيقان.

النَدوب والتوَرمات العرضيَة 
وهي المشاكل الجلديَة التي تسببَها حقن الأنسولين على الجلد أي ندوب وآثار الإبر الطبيَة والتي تظهر في شكل ضمور أو تضخَم في العضلة وقد تصاحب التورَم حكَة شديدة، ولتجنَب مثل هذه المشاكل الجلدية غالبا ما ينصح أطبَاء الغدد الصمَاء والشرايين بتغيير مناطق الحقن يوميَا للتقليل من الآثار والشوائب الجلديَة التي يمكن أن تحدثها هذه الحقن.

التَصلَب الإصبعي

يعتبر تصلَب الأصابع من الأعراض الشائعة بين مرضى السكَري خاصَة الذين يعانون من النَوع الأوَل ويمكن ملاحظة هذا الإضطراب الجلدي في شكل طبقة جلديَة سميكة حيث يصعب بسبها تحريك المفاصل ويمكن لهذا التَصلب أن يصيب أصابع القدمين أيضا.
تقرَحات القدم 
وهي تقرَحات تصيب المنطقة السفلى للقدم بسبب داء السكَري .
الجلد المتشوَك
وهو تشوَك جلدي غامق اللون (بني او أسود) يصيب خاصَة منطقة الرقبة، الإبط والفخذين ...وهي أعراض تظهر بسبب مقاومة الجسم للأنسولين وهي حالة شائعة بين مرضى السكري الذين يعانون من السَمنة.
الأورام والأكياس الصَفراء
هي أورام وأكياس صغيرة صفراء بحجم حبَة البازلاء (ورم صغير) يمكن أن تظهريالوجه ، الأذرع، المؤخَرة والسَيقان وهي نتاج طبيعي لإرتفاع نسبة الكوليسترول والدَهون في الدَم.
الإرتفاعات الحمراء (الحلقة الحبيبيَة)
وهي إرتفاعات جلديَة حمراء اللَون تظهر على الأذنين، الأصابع، وفي المنطقة السفلى من الساق غالبا ما يقع وصف الكورتيزون الموضعي لعلاجها.
وإلى جانب المشاكل الجلديَة المذكورة توجد أعراض وعلامات أخرى يمكن أن تصيب البشرة بسبب مرض السكري ولكنَها تختلف من حالة إلى أخرى أي حسب نوع وخصائص المرض.






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق