الجمعة، 8 ديسمبر 2017

نصائح تقي من الإصابة بمرض السكري من النوع 2



من المعروف عن السكري أنَه مرض متعدَد الأوجه والدَرجات وهو مشكل صحَي مقلق رغم أنَه من الأمراض المزمنة التي يمكن التَعايش معها وقد أثبتت عدَة دراسات أنجزت حول السَكري أنَ نسبة الإصابة بداء السكري من النَمط الثاني ترتفع بشكل ملحوظ عند النَساء المصابات بمتلازمة تكيَس المبايض لذلك نجد العديد من الأطبَاء المختصين في أمراض النَساء يطلبون الفحص الخاص بالسكري من مريضات متلازمة تكيَس المبايض هذا ويمكن لعوامل أخرى أن تعزَز الإصابة بمرض السكري من النمط الثاني ولتجنَب مثل هذه المشاكل يرى أهل الإختصاص أن أفضل طريقة لتجنَب مضاعفات السكري والإصابة بهذا النَوع هو إتباع نظام وقائي منظَم ودقيق .


نصائح تقي من السكري النَمط 2 

-إختيار الأطعمة الصحيَة قليلة الدَهون والسَعرات الحراريَة والغنية بالألياف .
-تناول الخضراوات، الفواكه والحبوب
-تعويض الألبان ومشتقَاتها كاملة الدسم بأخرى قليلة الدَسم
-تجنَب التَوتر العصبي والضَغط الشديد
-عدم تناول الحلويات بإفراط
-تعويض الصودا والعصائر السكرية الإصطناعيَة بعصائر الفواكه الطَبيعية
-مراقبة دورية لمستوى ضغط الدم
-إجراء الفحوصات الضَروريَة للتأكَد من سلامة القلب والأوعية الدمويَة خاصَة وأنَ جميع الأطباء والخبراء يؤكَدون أنَ السكري يؤثَر بشكل كبير على القلب والأوعية الدمويَة حيث يسبَب إعتلالا في عضلة القلب وضيق في الشَرايين وهي حالات وإضطرابات قد تنتج عنها العديد من الأمراض خاصَة الجلطات .
-ممارسة التَمارين الرياضية المناسبة لوضع الجسم الصحَي يوميَا لتقليل إمكانيَة الإصابة بمرض السكري2 .
ا-لإبتعاد التَام عن العادات السيئة والمضرَة بالجسم والتي من شأنها تعزيز إمكانية الإصابة بمختلف الأمراض كالتَدخين وشرب الكحول ..
-أخذ الحيطة والحذر على كامل المستويات أثناء الحمل لتجنَب الإصابة بما يسمَى سكَري الحمل 
-المداومة على الفحوصات الدَوريَة والمنظَمة لكشف المرض وهو في مراحله الأولى وتعتبر أهمَ نقاط الفحص ضمن ثلاثة عناصر وهي: 

· فحص ضغط الدم
· مستوى الكوليسترول في الدم
· الجلوكوز في الدَم 
-المحافظة على وزن طبيعي ومثالي وتجنَب السَمنة فإذا كان الشَخص يعاني من زيادة في الوزن فيمكنه تقليل عدد الوجبات وجعلها مجرَد وجبات صغيرة محدَدة لإنقاص الوزن الزَائد .


وتبقى أهم خطوة هي المراجعة المستمرَة للطَبيب المختص وتطبيق نصائحه وقواعده الطبيَة بجديَة ووعي لأنَ أي تجاوز غير صحَي قد يجعل الجسم عرضة للإصابة بالسكري من النَوع 2 .
















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق