الخميس، 16 نوفمبر 2017

حقائق لا تعرفونها عن أمراض الكلى !!


لا أحد ينكر أنَ أمراض الكلى تعتبر من بين المشاكل الصحيَة الأكثر شيوعا حول العالم فمنهى ما يكون ولاديَا أي ناتج عن عيوب خلقيَة بالكلى ومنها ما ينتج عن سلوكيات أو مشاكل مرضيَة وصحيَة على مستوى الأعضاء ووظائفها ونبدأ بالحديث عن أمراض الكلى عندما يصاب الشَخص بخلل وظيفي واضح يمكن أن يمثَل خطرا على الجسم فماهي أهمَ الأمراض التي يمكن أن تصيب الكلى وكيف يمكن علاجها أو الوقاية منها؟ 



كثيرون هم الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى المزمنة أو الخطيرة والمستعصية التي تتطلَب عناية خاصَة وعلاجات دقيقة والتي تكون في بعض الأحيان ليست في متناول الجميع، فالكلى لها وظيفة حياتيَة في حياة الإنسان حيث تعمل على طرح السَموم والتراكمات الزَائدة خارج الجسم وعدَل مستوى الأملاح على غرار الصوديوم ، الفوسفور والبوتاسيوم كما تضمن الكلى إفراز الهرمون المسؤول عن صناعة كريَات الدم الحمراء الذي يطلق عليه أطبَاء أمراض الكلى والمسالك البوليَة ، كما تعزز إفراز المواد المعدَلة لضغط الدَم ، تحفيز نشاط الفيتامين د المعروف بأهميَته لنموَ العظام وتكوَنها .


أسباب الإصابة بأمراض الكلى المستعصية (الفشل الكلوي)


· داء السَكري المزمن
· الأمراض الوراثيَة (تكيَس الكلى)
· الأمراض المناعيَة أي التي تصيب الجهاز المناعي (الذئبة الحمراء)
· مرض ضغط الدَم المزمن (ارتفاع ضغط الدَم)
· الإلتهابات الميكروبيَة التي تصيب الكلى قد تسَبب فشلا للكلى أيضا 

الأعراض

المقلق في أمراض الكلى وتحديدا المرتبطة بالفشل الكلوي أنَها قد لا تظهر أية أعراض في البداية ولكن سرعان ما تبدأ بعض المؤشَرات بالظَهور أهمَها:

· ذبول الوجه وشحوب البشرة الذي ينتج خاصَة عن وجود فقر في الدم
· الإجهاد والشَعور بالإرهاق والتَعب
· العزوف عن الأكل وفقدان الشهيَة
· الإحساس بالغثيان والتقيؤ في بعض الأحيان
· ظهور تحرَق مقلق أثناء التبوَل 
· الشعور بسخونة وتلهَب حراري مفاجئ وبلا سبب
· الإحساس بآلام وأوجاع شديدة أسفل البطن وعلى جانبه لإفتقار الجسم إلى الكميَة الكافية من السَوائل
· وفي النَوبات الكلويَة الشديدة قد يدخل المريض في غيبوبة تسبقها مجموعة من التشنَجات


طرق العلاج والوقاية 

· يرى أطبَاء أمراض الكلى أنَ أفضل طريقة للوقاية من الآفات الكلويَة خاصَة الفشل الكلوي هو إجراء فحوصات دوريَة (البول ) للكشف المبكَر على الأمراض الممكنة خاصَة وأنَ بعضها قد لا يقع التَفطَن إليها مبكَرا.
· عدم الإستهانة بأي مرض يمكن أن يصيب الجهاز البولي والكلى.
· الحرص على نظافة المراحيض والأعضاء التناسليَة إضافة إلى ضرورة العناية بطهارة مخارج البول والبراز بعد عملية التبول والتبرز.
· شرب كميَات كافية من المياه
· أمَا في الحالات الصَعبة والمستعصية فغالبا ما يشمل العلاج الغسيل الكلوي أو ما يعرف ب(الدياليز) الأدوية الطبيَة الخاصَة بالحالة أو زراعة الكلى.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق