الجمعة، 10 نوفمبر 2017

نصائح بسيطة للحصول على نوم مريح وصحَي



جمعينا نعلم أنَ النَوم المريح والكافي يساعد الإنسان على تجديد طاقاته الجسديَة، العقليَة والإبداعيَة ليبدأ يوما جديدا مفعما بالنَشاط والحيويَة ورغم ذلك نجد العديد من الأشخاص لا يولون النَوم الأهميَة الضروريَة لضمان راحة الجسم وهذا ما دفع بالعديد من الخبراء تقديم مجموعة من النَصائح للحصول على نومة هانئة ومفيدة .


حسب معلومات نشرها موقع صحَي شهير تقول الخبيرة الألمانيَة الشَهيرة "هايكه شامبورتسكي " أنَ قلَة النَوم تسبَب العديد من المشاكل الصحيَة للإنسان خاصَة بعد أن كشفت دراسة لعدد من المختصَين في الطَب المهني أنَ الأشخاص الذين يعملون بالليل في حاجة إلى مجهود إضافي يتجاوز 60 % عن المجهود المبذول في النَهار ، كما ذكر طبيب مختصَ في الأمراض القلبيَة أنَ الأشخاص الذين يدمون السَهر وإقامة الليالي البيضاء (السهر إلى الصًباح ) هم أكثر عرضة من غيرهم للأمراض القلبيَة .

من جهتها ترى الخبيرة شامبو تسكي أنَ الأشخاص الذين يعملون باليل يجب أن يأخذوا القسط الكافي من النَوم لأنَ نقص النَوم يسبَب فقدان الشهية والوزن إضافة إلى إمكانيَة ظهور إضطرابات مرضيَة مختلفة ومتفاوتة الخطورة.

نصائح لنوم صحَي

  • خفض درجة حرارة الجسم من خلال النَوم بقمصان نوم خفيف وقريب جدَا من الجسم (ملابس خفيفة ومريحة ) 
  • الذهاب إلى الفراش في وقت مبكر ومحدد
  • الحفاظ على نفس الوتيرة من النوم طوال العام يجعل العمل الوظيفي للجسم منظَم ومتوازن 
  • النَوم بملابس داخلية خفيفة
  • تغطيس القدمين في الماء الدَافئ قبل النَوم من شأنه أن يمتص التعب والإرهاق ويشعر الإنسان بالإرتخاء والرَاحة
  • إذا كان لديك فرد من العائلة معروف بقدرته المميَزة على التَدليك المريح يمكن أن تطلب منه أن يدلَك المناطق المرهق من الجسم قبل النَوم فلا شيء يمكن أن يكافح الإجهاد كالتدليك الليَن واللطيف للجسم .
  • شرب كأس حليب بالعسل أو شراب عشبي دافئ (ترنجيَة ) وهي نبتة مفيدة جدا نبتة تستعمل طبياً للمساعدة على النوم حيث تقضي على جميع الإنفعالات العصبيَة التي قد تصيب الإنسان قبل النَوم وتمكَنه من ليلة هادئة وخالية من الضَغط والتوتَر .
وفي الأخير يمكننا القول أنَ لجسدنا علينا حق وهو أمانة أنعم بها اللَه علينا و لا يجب جعل العمل يسنزفنا على حساب صحَتنا فيكفي أن نمَكنَ أنفسنا من 8 ساعات من النَوم المريح والمسترسل ليستجمع الجسد قواه ويبدأ كفاحه اليومي مع بداية يوم جديد  :) 








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق