الاثنين، 13 نوفمبر 2017

الإسهال : الأعراض ، الأسباب والعلاج Diarrhée



كثيرون يعتبرون مشكل الإسهال إضطراب صحَي بسيط غالبا ما يمر مرَ الكرام ويرونه غير خطير بالمرَة إلاَ أنَ طبَ الجهاز الهضمي يدحض هذه الأحكام حيث يرى أطبَاء الإختصاص أنَ مشكل الإسهال يجب أن يحظى بإهتمام جدَي عند المرضى والأشخاص الذي يهتمون بصحَتهم وعلاجهم خاصَة إذا ما ظهرت هذه المشكلة عند الأطفال لأنَهم غالبا ما يكونون غير عاجزين عن تحمَل الإسهال وتبعاته الثانويَة فماهي أسباب ظهور الإسهال عند الأطفال وكيف يمكن علاجه؟ 




مفهوم الإسهال


طبيَا يعتبر المريض يعاني من الإسهال عندما يكون برازه ليَنا (سائل ) ويسمَى ذلك إسهال في حالة حدوث ذلك لعدَة مرَات في اليوم ورغم أنَ الإسهال غالبا ما يكون مجرَد عرض من أعراض أمراض المعدة والجهاز الهضمي إلاَ أنَه يصبح خطيرا عندما يصيب فئة الصغار وتحديدا الأطفال الرَضع لأنَ هذا المشكل يجعل الطَفل معرَضا إلى خطر الجفاف إضافة إلى مجموعة كبيرة من الأمراض التي يمكن أن تهدَد حياة الطَفل .

أعراض الإسهال
  • فقدان البراز تماسكه فيصبح لينا وسائلا 
  • التبرَز المتكرَر 
  • ارتفاع درجات الحرارة 
  • العزوف عن الأكل (فقدان الشهيَة ) 
  • الإرتخاء (الفشلة ) والشَعور بالغثيان 
  • التقيؤ 
  • أعراض الجفاف (قلَة التبوَل ) جفاف الجلد ، ضعف في إفراز الدَموع ...) 
  • إمكانيَة ظهور هالات سوداء تحت العين 
  • البكاء المتواصل (بالنَسبة للرضع) النَاتج عن عدم الشَعور بالرَاحة وبشدَة آلام التقلَصات والمغص .. 
 مخاطر الإسهال

الجفاف على مختلف الأجهزة والأعضاء (جفاف الجلد، الفم، اللسان والصداع) إضافة كونه يمتصَ السوائل من جسم الطفل، فيؤدي ذلك إلى شعور الطفل بالضعف والإعياء الشديد ويعتبر الدكتور بيتر وهو طبيب في أمراض المسالك البوليَة أن الإسهال قد يكون سببا في وفاة الطَفل الرضيع إذا ما تعرَض هذا الأخير إلى الإهمال وعدم تلقي العناية والعلاجات اللاَزمة.

أسباب الإسهال  
تختلف أسباب الإسهال عند الأطفال والرَضع عن الكبار ولكن في أغلب الأحوال يضرب الإسهال الجهاز الهضمي للأسباب التَالية :
  • حساسيَة مفرطة لبعض الأطعمة والمكوَنات الطبيعيَة والغذائيَة التي من شأنها أن تسبب مشاكل جرثوميَة وفيروسيَة وغيرها من البكتيريا والطفيليات ...
  • تناول مضادات حيويَة لا تتناسب مع المريض 
  • العدوى حيث يسهل إلتقاط الجراثيم بين الأطفال
لعلاج الإسهال بطرق طبيعيَة 
علاج الإسهال 

*يختلف العلاج من حالة إلى أخرى ففي حالات الإسهال البسيطة والعابرة يمكن علاج الطفل أو المريض في المنزل دون اللَجوء إلى الإستشارة الطبيَة المختصَة خاصَة إذا تمت ملاحظة بوادر تحسَن عند المريض من خلال إعطائه سوائل لمنع الجفاف ومدَه بالعصائر الطبيعية المفيدة المخففة بالماء كعصير التفاح ، الموز ...

*عدم إعطاء الطفل الحليب ومشتقاته

*إعطاء الوجبات الخفيفة كالتفاح المسلوق ، الموز الأرز المسلوق / ماء الأرز مع القليل من السكر والملح

*تصبح الإستشارة ضروريَة إذا ما ترافق الإسهال بالحمَى وإستمرار التبرز والتقيؤ رغم تلقَي العلاجات المناسبة ، ففي مثل هذه الحالات لا بدَ من التدخل المختصَ بالمستشفى وإجراء التحاليل الضروريَة لمعرفة سبب الإسهال لتقع السَيطرة على الحالة وتحديد العلاج المناسب والذي من شأنه أن يضع نهاية لمشكل الإسهال .

*كما يمكن للطفل أن يتلقَى السَوائل الضَروريَة عن طريق الوريد بالمستشفى .

ملاحظة : لا يجب الإستهانة بالإسهال لأنَه قد يكون من مؤشرات أمراض خطيرة ومستعصية قد تهدد حياة الإنسان والرَضيع بشكل خاص .






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق