الأربعاء، 15 نوفمبر 2017

أمراض المفاصل الأكثر شيوعا في العالم !


مع قدوم الشَتاء البارد قد تشتد أعراض بعض الأمراض العظميَة بالظَهور من خلال شعور المريض ببعض الآلام المفصليَة والعضليَة أو وعلى عكس الأنفلونزا التي يمكن للإنسان تجاوزها من خلال تناول الأدوية المناسبة تكون أمراض المفاصل أكثر عنادا حيث يمكن أن تستمرَ مع الإنسان إلى أن تتحوَل إلى مرض مزمن يصعب السيَطرة عليه فماهي أمراض المفاصل الأكثر شيوعا في العالم؟ 




إنَ معرفة الأمراض المفصليَة تمكَن الإنسان من تحديد نوعيَة الآلام التي قد تصيبه على مستوى المفاصل وهي المشاكل التي تصيب الرَكبتين، اليدين، العمود الفقري أو قسم منه ولكن يرى الخبراء أنَ أكثر الأمراض إنتشارا هي إلتهاب المفاصل والفصال العظمي.

وفي هذا السَياق يرى أطبَاء الأمراض العظميَة أنَ أمراض المفاصل الأكثر هي التَالية:

إلتهاب المفاصل الروماتويدي

وهو الذي يستهدف الغشاء الزليلي وهو غشاء يحيط بالمفصل ويغلَفه وهذا ما قد يحدث تورَما قد يسبب بدوره آلاما إضافيَة إلى المريض والمقلق في هذا النَوع من الإلتهاب المفصلي أنَه قد ينتهي بتشويه المفصل تماما.

إلتهاب المفاصل الصَدفي 


حسب مجموعة من المعلومات الصَادرة عن خبراء بمركز جراحة العظام والعمود الفقري بقسم العظام فإنَ مرض إلتهاب المفاصل الصَدفي هو من الإلتهابات التي تصيب المرضى الذين يعانون من الأمراض الجلدية وتحديدا مرض الصَدفيَة بنسبة تقدَر ب 15 % والمقلق في هذا النَوع من الإلتهابات أنَه قادر على إستهداف أي مفصل في الجسم كما يجدر التَذكير أنَ أعراض هذا المرض تختلف من حالة إلى أخرى وقد يؤدَي تفاقمه إلى إتلاف المفاصل ولكن المطمئن في الأمر أنَ العلاجات اليوم باتت متوفَرة وممكنة لمثل هذه الإلتهابات.

الآلام المفصليَة


يعرَف أطبَاء الأمراض العظميَة الآلام المفصليَة على أنها آلام مقلقة تصيب مفاصل الجسم في مناطق معيَنة وفي بعض الأحيان قد ينتشر الألم في كامل الجسم وغالبا ما تكون الآلام المفصلَيَة مزمنة إذا كان الإلتهاب بدوره مزمن ومستمرَ مع المريض التهاب المفاصل المزمن ولكن في أغلب الأحوال يمكن التَخفيف من هذه الآلام عن طريق بعض المراهم الطبيَة المختصَة والتي تعمل على تقليل وطأة الآلام المفصليَة بنسبة تجعلها محتملة إلى حدَ ما . 


ملاحظة


إنَ إعتماد تغذية سليمة ومتوازنة تضمن للجسم المكوَنات الغذائيَة الضروريَة لتقوية العظام كالكالسيوم و باقي المعادن الأخرى إضافة إلى المداومة على التَمارين الرياضية بانتظام تقلَل من خطر الإصابة بأمراض العظام على إختلاف أنواعها (إلتهاب المفاصل ، هشاشة العظام ...إلخ ) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق