الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017

الدَهون الصحيَة والغير صحيَة : وهذه هي الخصائص



كثيرون يظنَون أنَ الَدَهون جميعها مضرَة رغم أنَ الدراسات العلميَة والبحوث الطبيَة المنجزة حول هذا الموضوع قد أثبتت وجود نوعين من الدهون وهي دهون غير صحيَة ويرى خبراء التَغذية أنَ أفضل طريقة للتعرَف عن نوع إنتماء هذه الدَهون تكمن في معرفة الأغذية التي تحتوي على هذه الدَهون وهذا ما دفع بمجموعة من الخبراء والمختصَين إلى إنشاء قائمة تتضمَن الأطعمة الغنيَة بالدهون الصحيَة والغير صحيَة أيضا وهي كالآتي: 



يقول طبيب التَغذية في مقال نشره موقع "كل يوم معلومة طبيَة " أنَ الدهون غير الصحيَة هي السَبب الرَئيسي لظهور مشكل السَمنة المفرطة وأمراض الدم المتعلَقة بإرتفاع الكوليسترول كما تسبَب إضطرابات في القلب ومختلف أنواع الأمراض القلبيَة أيضا وتزيد من فرص الإصابة بإرتفاع ضغط الدَم فكيف ذلك؟

الدهون غير الصحيَة

طبيَا تقسَم الدَهون غير الصحيَة إلى دهون مشبعة التي لها أضرار مباشرة على القلب وتزيد من إرتفاع معدَل الكوليسترول بالدَم حيث يمكن أن نجد هذه الدَهون باللحوم الحمراء، الزَبدة، الحليب كامل الدَسم، وتنقسم أيضا إلى دهون غير صحيَة مهدرجة التي تهاجم الكوليسترول الجيَد الذي يعمل على حماية الجسم من أمراض القلب والدَهون المهدرجة تضعف نسبة الكولسترول الجيَد وتحبط وظيفته الوقائيَة.

ومن بين الأغذية التي تحتوي على الدَهون المهدرجة الغير جيَدة هي البسكويت، السَمنة النَباتيَة، الكيك، التوست المالح ..إلخ .

الَدهون الصحيَة

أمَا الدَهون الصحيَة فهي التي تعمل على طرد الكوليسترول السيء من الجسم وترفع نسبة الكوليسترول الجيَد وتعدَلها وهذا ما من شأنه أن يحمي القلب والشَرايين من مختلف المشاكل والأمراض التي يمكن أن تصيبها.

ومن بين الأغذية الغنيَة بهذا النَوع من الدَهون نذكر الزَيوت النَباتيَة، الفواكه الجافَة (المكسَرات) ، الأفوكادو الذي يحتوي على كميَة هامَة من الدهون الصحيَة أغلبها من الدهون الأحادية غير المشبعة المفيدة لصحَة الجسم .

وينصح أطبَاء التَغذية بتعويض اللحوم الحمراء الغنيَة بالدهون المضرَة باللحوم البيضاء كالدَواجن (الديك الرَومي، الدَجاج ...) خاصَة وأنَ هذه اللحوم تعتبر مصادرة طبيعيَة فعَالة للدهون المفيدة والضَروريَة لنموَ العضلات وبنائها كما تزخر الدَواجن على البروتينات الضَروريَة لحماية الجسم من مختلف أنواع الأمراض.

ووفق معلومات صادرة عن جمعيَة القلب الأمريكيَة فإنَ الأسماك من أفضل ما يمكن أن يأكل للحصول على العناصر المغذيَة والوقائية الضَروريَة لحماية الجسم من الأمراض القلبيَة والمحافظة على صحَة الشَرايين والقلب.















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق