الأربعاء، 24 مايو 2017

خاص بمرضى السكري فقط : إستمتعوا بأوقاتكم مع هذه النَصائح




من المعروف عن مرض السَكَري أنَه يستهدف جميع الفئات الصَغار والكبار على حد السَواء ورغم أنَ خطورة هذا المرض متفاوتة حتَى وإن كان مزمنا وفي أقصى درجاته  ، يبقى لكل حالة تعاني من داء السَكري وضعها الصحَي الخاص والطريقة العلاجيَة المثاليَة التابعة لها ولكن تبقى الوقاية والإلتزام بالقواعد الصحيَة أمرا ضروريا  للعيش والإستمتاع بسلام ،ومع قدوم الصيف تكثر الشهاوي والدعوات على العشاء وقد ينسى مريض السكري نفسه عند تلبية دعوة صديق أو إستضافة عائليَة تزخر بما لذَ وطاب من أطعمة وحلويَات، فسعى أطبَاء الإختصاص والخبراء  إلى تقديم مجموعة من النَصائح الطبيَة والصحيَة لمساعدة مريض السَكري على الإستمتاع بوقته و قضاء أوقات الصيف والعطلات مع بقية أفراد العائلة بعيدا عن المفاجآت السيَئة التي قد تنغَص عليه هذه الأجواء .

Image associée



و هذه أفضل النصائح والقواعد الصحيَة المثاليَة المقدَمة من قبل أطبَاء أمراض الدم والأوعية الدموية التي يجب أخذها بعين الإعتبار والإلتزام بها قبل القبول بدعوة عشاء أو الذهاب إلى للساحل للإستمتاع بالمشويات و مختلف الأطعمة والحلويات.

- يمكن لمريض السَكري الإستمتاع بألذ الوجبات التي يحددها له الطبيب ولكن مع توفَر الشَروط الضروريَة والصحيَة لذلك كأن يكون الطَعام صحيَا لا أكثر وخالي من المواد الدَسمة .

- تحديد الأطعمة الموجودة على الطَاولة والحرص على تناول كمية ممتازة من الخضروات الطازجة وليس شرطا أن تكون مسلوقة حيث يمكن تناولها مشويَة أيضا كما يمكن مزجها مع كميَة من الحبوب والمكوَنات الغذائيَة الغنية بالفيتامينات ويمكن أيضا تناول شريحة لحم صغيرة مع السلطة الخضراء ولكن من الأفضل أن تكون من اللحوم البيضاء (الإسكالوب ) أي منزوعة الجلد والدهون.

Résultat de recherche d'images pour "diabétique avec ses amis "

-إستبدال اللحوم الحمراء القوية والدسمة بالسمك الأزرق المفيد للعظام، الدم، وللجسم بأكمله.
-أكل الأطعمة والأطباق التي تحتوي على الألياف الطَبيعيَة كالفاصوليا المجففة، العدس، الخضراوات الورقيَة والمثمرة كالبروكولي ، السبَانخ ، والكرنب ، أمَا الخبز فيمكن تناول القليل منه أي قطعة صغيرة وينصح بخبز القمح المفيد للجسم والجهاز الهضمي أيضا .
- إضافة بعض القطرات من زيت الزيتون والخل لإعطاء الطبق النكهة والمذاق الفريد في نفس الوقت دون تخوف من مفاجآت السكري .

- الإبتعاد عن شرب العصائر بمختلف أنواعها خاصَة المشروب المحلَى وتعويضها بشرب الماء أو الشاي الأخضر الخالي من السكر أيضا مع الإبتعاد التَام عن المواد الكحوليَة التي تعتبر من المحظورات على مرضى السَكري .

- تناول الفاكهة التي ينصح بها الطبيب والإبتعاد عن الفواكه الطازجة حلوة المذاق والإستمتاع بكل ما هو مسموح به لمريض السكري على غرار البطيخ والفراولة و لكن حسب تعليمات الطبيب الذي يحدد الكمية الممكن تناولها ، ولكن يبقى تناول الغلال مستحبَ خاصَة وأنَها تحتوي على مكوَنات غذائيَة و طَبيعيَة غنيَة باللألياف والفيتامينات والمعادن أيضا .


وتبقى النَصيحة الأفضل هي تناول طعام صحي ومتوازن مع المحافظة على المعدَل الطبيعي للسكري ، إضافة إلى ضرورة أخذ آلة قيس مستوى السكري عند الخروج أو السفر بعيدا للتأكد من إستقرار الحالة خاصَة بعد تناول الطعام والوجبات  ، مع التشديد على ضرورة الإلتزام بالقواعد والأنظمة الغذائيَة المضبوطة من قبل الطَبيب سواء على مستوى النوع والكميَة  لأنَ أي إختراق لهذه النظم قد ينتهي بمشاكل وإنتكاسات خطيرة على مريض السَكري .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق