الأربعاء، 4 يناير 2017

هذا ما يفعله شرب الماء بالجسم ؟

                                       
 لقد جعل كل شيء حي من الماء كما ذكر الرحمان سبحانه وتعالى في كتابه العزيز والماء عنصر حياتي أساسي وبدونه لا وجود للبشرية وللأرض بشكل عام ، ورغم أهمية الماء في حياتنا يجهل العديد من الأشخاص القيمة الوظيفية والعضوية للماء ولعلَ البعض منهم قد يصل بهم الحد إلى تجاهل أهمية شرب الماء بشكل كافي فيسقط هؤلاء كفريسة سهلة بين أنياب الأمراض المزمنة والمستعصية كأمراض الكلى وأحيانا يكون العلاج عن طريق إجراء جراحة المسالك البوليَة أو زرع كلى ...هذه الأمراض والمشاكل الصحية قد تحدث جراء نقص كبير في نسبة المياه في الجسم وهذا ما يدعونا إلى التَساؤل حول فوائد شرب الماء والدور الفعال الذي يلعبه هذا العنصر الحياتي لتنظيم  توازن الدورة الوظيفية للجسم ؟

Résultat de recherche d'images pour "boire du l'eau"
فوائد الماء

للماء فوائد لا تحصى ولا تعد حيث تساعد المياه على تحسين الأداء الوظيفي للجهاز الهضمي وتسهيل عملية الهضم والوقاية من الإمساك، فنقص المياه في الجسم يسبب عدة مشاكل هضمية حيث تسحب المياه من البراز للحفاظ عليها، وعندما تكون نسبة المياه قليلة تصعب عمليَة التَمرير لذلك فإنَ شرب كميات كافية من الماء يدعم عمليَة الأيض وتعد هذه العمليَة من العوامل المساعدة على دعم عمل الجهاز الهضمي بشكل طبيعي وجيد وتسهيل حركة الأمعاء الإعتياديَة خاصَة وأنَ العديد من المشاكل المرضيَة الهضمية قد تنتهي بضرورة إجراء جراحة الجهاز الهضمي لذلك فإن شرب الكمية الكافية من الماء تجنب حدوث مثل هذه المشاكل .

ومن ضمن الفوائد الأساسيَة للماء أيضا الدور الفعَال الذي يلعبه في تسهيل عمل الكلى في عمليَة طرد السموم من الجسم التي يقع إخراجها فيما بعد عن طريق البول.

كما يلعب الماء دور الدرع الواقي من مختلف الأمراض المتعلَقة بمشكل إستسقاء الكلى المتمثَل في تراكم السوائل بالكلى والعجز عن إخراجها لأسباب وراثيَة أو مرضيَة كوجود ترسَبات متراكمة على الحالب، حيث يعمل الماء على إزالتها والتخلَص منها عبر البول، فتنزل السوائل من الكلى إلى الحالب بسهولة ودون تعقيدات أخرى أو إضطرابات.

ومن فوائد الماء أيضا منع تكوّن الحصى في الكلى لأنَه يعمل على إخراج الرَواسب الملحيّة بشكل متواصل ودوري من الكلى، وحتَى إذا وجدت الحصى فإنَه يعمل على تفتيتها ويحقق حماية شاملة من الالتهابات البكتيريَّة التي قد تصيب الكلى والمسالك البولية.

يساعد الماء أيضا على تنظيم درجة حرارة الجسم بما أنَه يحتوي على خصائص وعناصر حرارية تساعد على إطلاق الحرارة من الجسم عندما يحدث تبخَر العرق على الجلد فتقع المحافظة على درجة حرارة معتدلة للجسم ممَا يعزز الشعور بالنشاط والحيوية وبراحة في الأعصاب والنفسية خاصة عند الإجهاد النفسي والجسدي أو القيام بحركات عديدة أو حتى التحرك البسيط إضافة إلى دعم المفاصل والعضلات تجنبا لحدوث تقلصات وإلتواءات مقلقة وخطيرة.
وتبقى أهم الأدوار والفوائد التي يعزَزها الماء هو طرد السموم من الجسم والتخلص من النفايات وبقايا الفضلات الزَائدة عبر عمليتي التَعرق والتبوَل. (البول والعرق) .


ملاحظة:


"ما زاد على حده إنقلب إلى ضدَه "وهي مقولة تنطبق على الماء أيضا ورغم أنَ وجود نسبة كبيرة من السَوائل لها مجموعة كبيرة من الفوائد المذكورة إلاَ أن الإفراط في شرب الماء أيضا له آثار جانبية وسلبية  فقد يقلل من قدرة الكليتين على تصفية النفايات ويحدث عدم توازن زمني للقيام بدورها بشكل مثالي لذلك تبقى الطريقة الأمثل شرب الكمية الضروريَة والتي يحتاجها الجسم فقط .

مع العلم أن نسبة الماء الضروري شربها مرتبطة بالحالة الصحية والجسدية للشخص وتختلف من شخص لآخر ولا يمكن أن تكون نسبة موحَدة لذلك يفضَل إستشارة أطباء وخبراء التغذية الذين يستطيعون تحديد معدل الكمية الكافية من المياه الضرورية للجسم التي تهم كل فرد وحسب تشخيصات ووضع الحالة
.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق