الجمعة، 27 سبتمبر 2019

اكتشفوا الفوارق بين بشرة الرجل والمرأة؟

تبين لنا تجربتنا اليومية أن بشرة المرأة تختلف عن بشرة الرجل بعدة طرق وهذا ما أكده خبراء الجراحة التجميليّة بعد دراسات عديدة تبيّن أن هذا الاختلاف ناتج لعمل الهرمونات الجنسية.



الفرق الأول بين جلد المرأة وجلد الرجل يتمثّل في حجمه اي سماكة البشرة، الطبقة السطحية من الجلد التي تتجاوز 60 ميكرون للرجال (بين 20 و30 سنة) وتصل إلى 50 ميكرون للنساء في حد أقصى.

وتتميّز الهرمونات التي تفرزها المرأة وهو هرمون الاستروجين بقوة ترطيب عالية فهي تجعل جلد المرأة أكثر ليونة ونعامة وأكثر سلاسة من جلد الرجل.

ومن المعلوم أن إفراز الزهم يعتمد على الهرمونات. ومنحين الحظ أن هرمون الاستروجين يبطء من سرعة هذه العمليّة، لذلك فإن جلد المرأة يكون أقل تعرضًا - حتى أقل من مرتين من الحبوب والشوائب مقارنة ببشرة الرجل، خاصة وأن إفراز الزهم يزيد بواسطة التستوستيرون الذي ينتجه "الجنس الذكوري" بكميات أكبر بعشر مرات من "الجنس الأنثوي".

فوائد التستوستيرون

من ناحية أخرى، مع تقدم العمر يصبح الإفراز المتفاقم للزهم ميزة يساعد الرجال أكثر من النساء على حماية البشرة من الجفاف وفي الوقت نفسه، من الشيخوخة، ووفقا لدراسة أجريت عام 2016 فإن تجاعيد البشرة الدهنية أقل سهولة من الجلد الجاف.

علاوة على ذلك، فإن جلد الرجال وبشكل أكثر تحديدا أدمة الجلد لديهم أكثر ثراء بالكولاجين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق