الثلاثاء، 24 سبتمبر 2019

ما هي الفوائد الصحيّة للضحك؟

تشير العديد من الدراسات في الفترة الأخيرة إلى إظهار أن الضحك له علاقة عميقة بالحياة.




فعلى على الرغم من أن الضحك يسمح لكم بالشعور بالحيوية ومواجهة اللحظة بكل قوتها وجمالها، إلا أنه يعزز الصحة أيضًا ويطيل العمر كما تقول عدّ أمثال في حضارات متعدّدة.

اليكم في هذا المقال تفاصيل عن فوائد الضحك في الحياة اليومية.

الضحك يطلق التوتر ويسكّن العقل

الضحك يساعد على تخفيف التوتر فهو ينتشر في جميع أنحاء الجسم ويؤدي إلى إفراز هرمون الاندورفين فتسترخي العضلات، ويتبع القلب إيقاعًا أكثر سلاسة ويمتلئ الدماغ بالأكسجين.

علاوة على ذلك فإنّ الضحك يوسع أفقك ويعزز الدورة الدموية فهو بديل للدواء لأنّه يقلل من ضغط الدم ويساهم في جعل وظيفة القلب والأوعية الدموية جيدة.

وقدّ أكّد أطبّاء جراحة القلب أن الضحك يقلل أيضا من الألم وينقل الفرح الذي لديه نفس المزايا العلاجية لمضادات للاكتئاب...إنه عدو الحزن والقلق، فهو يعيد التوازن العاطفي ويمكن أن يكون بديلاً جيدا للعلاج.

في جانب آخر، الضحك يساعد على استعادة الثقة بالنفس ويجعل الشخص أكثر جاذبية فلقد فهم تشارلي شابلن أن: "الضحك هو الطريق الأكثر اثارة بين شخصين" كما أن هذا الاتصال يثير ويقوي الروابط الاجتماعية.

الضحك ينقص الوزن
ويتفق بعض العلماء على أن الضحك يمكن أن يساعد في إنقاص الوزن دون الحاجة إلى الجراحة الترميميّة والتجميليّة! وفقًا للبحث الذي أجراه الدكتور ماسيج بوكوفسكي، فإن الضحك من 10 إلى 15 دقيقة يوميًا ينتج عنه إنفاق طاقة تصل إلى 40 سعرة حرارية (أو 30 دقيقة من التجديف)، وهو ما يعادل خسارة في الوزن تصل إلى 2 كيلوغرام في عام واحد! .

ويضيف الدكتور ميلر بجامعة ماريلاند قائلاً: "لا ننصح بايقاف ممارسة الرياضة ولكن يجب أن تضحكوا لمدة ربع ساعة في اليوم أثناء ممارسة الرياضة ثلاث مرات في الأسبوع ''.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق