الثلاثاء، 25 سبتمبر 2018

ما هي أسباب مرض شلل الوجه النصفي؟

في معظم الأحيان عندما نستخدم مصطلح شلل الوجه، فإننا غالبا ما نتحدث عن شلل الوجه النصفي أو التهاب العصب السابع، وهو عبارة عن الخسارة الجزئية أو الكلية لأداء بعض عضلات الوجه بسبب العصب الوجهي، حيث أن حوالي ثلاثة أرباع الحالات التي تعاني من هذا الاشكال ليس لديها سبب محدد.


العصب الوجهي معقد وله العديد من الوظائف فهو يبدأ من الجزء السفلي والجزء الخلفي من الجمجمة لينتهي عند مستوى الوجه أثناء المرور بالأذن.

وبامكانه التحكم في عضلات الوجه وجزء من الأذن وإدراك الذوق في اللسان والإفرازات الأنفية والدموية واللعابية كما يضمن حساسية جزء من الأذن.

عندما يتم الوصول إلى العصب الوجهي، تضعف جميع وظائفه.

هناك عصب وجهي يربط الجانب الأيسر من الوجه وآخر على الجانب الأيمن من الوجه وبالتالي، فإن الاضطرابات عادة ما تؤثر على جزء واحد فقط.

ويحدث شلل الوجه المحيطي/النصفي عندما يتم الوصول إلى العصب في طريقه خارج الدماغ أما شلل الوجه المركزي فيحدث عندما يتم لمسه داخل الدماغ ويتطلّب عناية خاصّة وتناول بعض الأدوية بالإضافة إلى الالتجاء إلى تقنية التصوير الطبي عبر الرنين المغناطيسي لتحديد الأسباب بدقّة وعلاجها حتى لا يتفاقم الأمر.

وفي نفس السياق فان شلل الوجه المركزي يسود في الجزء السفلي من الوجه ويؤدي إلى ترهل زوايا الفم وتضخم الخدين وجذب الفم وغالبا ما يرتبط هذا النقص بشلل نصف الجسم.

يمكن أن تظهر أعراض شلل الوجه فجأة، خاصة بعد الصدمة أو تدريجيا عندما تكون نتيجة الأمراض كالسكري وتتمثّل في تخدير في الوجه وألم في مؤخرة الأذنين وعدم القدرة على غلق العين والفم...حيث تختلف كثافة الأعراض من مريض لآخر وفقا للوضع الصحي ونوع الشلل.

أسباب الشلل الوجهي النصفي/المحيطي

ان شلل الوجه المحيطي الأكثر شيوعًا هو شلل الوجه المعروف باسم ''La paralysie faciale a frigore'‘، وهو يمثل 72 ٪ من شلل الوجه المحيطي كما هو شائع بين الرجال والنساء على حدّ السواء ويمكن أن يتم تفسيره بصدمة حراريّة أي فيما معناه التحوّل من مكان حار إلى آخر بارد.

كما يمكن أن تكون أسباب الشلل كثيرة من بينها:

صدمة، أو في حالة حدوث جرح في الغدة اللعابية أو صدمة أثناء الولادة.

كما يمكن أن يكون الشلل سببه العدوى بشكل عام أو العدوى المحلية مثل التهابات الأذن، علاوة على الأمراض الأخرى كمرض السكري أو التصلّب...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق