الأربعاء، 30 أغسطس 2017

هذه هي العوامل المسبَبة لآلام العظام والمفاصل




هي آلام لا تقتصر على عمر معيَن ولا ترتبط بمرض واحد أو مشكل محدَد فأيا كانت المرحلة العمريَة التي يمر بها الإنسان فإنَ التَعرَض إلى آلام العضام والمفاصل أمر يمكن أن يحدث إلى جميع الفئات العمريَة رغم إختلاف الأسباب حيث تظهر هذه الآلام لمشاكل متعلَقة بالعظام أو المفصل أو كنتاج لبعض الأمراض المختلفة والمتفاوتة الخطورة والخصائص فبعضها يظهر بسبب إلتهابات جرثوميَة معيَنة وأخرى لها أصول عصبيَة ، هرمونيَة أو عضليَة إضافة إلى عوامل أخرى مرتبط بظروف وممارسات معيَنة (الإجهاد ، السمنة المفرطة ، الحوادث التي تخلَف الكسور ، الرَضوض ومختلف أنواع الإصابات الجسديَة التي يمكن أن تصيب العظام أو أي جزء آخر يمكن أن يسبب آلام العظام .

وهذا ما يدعونا إلى التساؤل حول ماهيَة هذه الأسباب التي تقف وراء هذه الآلام والمشاكل ؟ 




أسباب الآلام العظميَة


البرد: حسب معلومات صادرة عن أطبَاء أمراض العظام لا يعتبر البرد سببا مباشرا لظهور المشاكل العظميَة إلا أنَه يعتبر من العوامل الأساسيَة التي تزيد آلام العظام.

التعرَض للإلتهابات الجرثوميَة:
يعتبر التعرَض لبعض الإلتهابات الجرثوميَة على غرار الحمَى المالطيَة من أسباب تصاعد وتيرة آلام العظام والصعب في هذا الأمر أنَ هذه المعاناة قد تصاحب الإنسان طيلة حياته خاصَة عند التعرَض المفرط للبرد الشَديد أو ممارسة نشاط جسدي مبالغ فيه والمقلق في مثل هذه الحالات أنَ هذه الآلام قد لا تزول رغم زوال الإلتهاب العظمي .

النقرس: وهو مرض يظهر بسبب الإفراط في الأكل وتناول الطَعام المليء بحمض البوليك كاللَحوم وهذا ما من شأنه رفع نسبة هذا الحمض في الدَم ويسبَب بدوره آلام العظام.

مرض الكساح: وحول هذا المرض يؤكَد أطبَاء الجراحة العامَة وتحديدا خبراء جراحة العظام أنَ هذا المرض هو عبارة عن تشَوه في العظام بسبب قلَة إمتصاص الأمعاء الدَقيقة للكلسيوم والفسفور وغالبا ما يحدث هذا المر بسبب نقص الفيتامين (د ) ويسبَب الكساح أيضا آلام العظام والمفاصل ومن أعراض هذا المرض بروز عظام الجبهة ، تقوَس الفخذين ، السَاقين ، أحداب العمود الفقري .

إلتهاب المفاصل :
ويعتبر من المشاكل المرضيَة العويصة والصَعبة التي تسببَ آلاما شديدة بالعظام والمفاصل ويصنَف ضمن الأمراض الروماتيزميَة المقلقة لراحة الجسم و المسبَبة للآلام .

في النهاية  تكون بعض الآلام العظميَة  بسيطة وتزول بزوال الأسباب ولكن يبقى الحل المثالي للوقاية أو التصدي لأي مشكل عظمي هو الإسراع إلى إستشارة مختصَ في علاج أمراض العظام عند الشَعور بآلام عظميَة مفاجئة كي لا تتفاقم الحالة ولمعرفة الأسباب الضالعة التي تقف وراء هذه الآلام .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق