الخميس، 3 أغسطس 2017

ما يجب معرفته عن التَخدير الطبَي



لو لم تكن المبالغة غير محمودة في تعريف الأشياء لقلت أنَها من ضمن أعظم الإكتشافات الطبيَة والعلميَة في تاريخ البشريَة لأهميَة الدَور الذي تعلبه هذه التَقنية في حياة الإنسان العلاجيَة عند حاجته إلى التداوي واللإستطباب للتخلص من خطب مرضي معين ، إنَها تقنية التَخدير anesthésie التي تجعل المريض في غنا عن الآلام الشديدة خاصَة وأنَ تقنية التخدير تقوم على مبدأ إلغاء الشعور بالألم مهما بلغت درجة عمق الشق الجراحي وفي عصرنا الحديث أصبح التخدير وسيلة آمنة وفعالة لتجنَب الألم والمعاناة الجسديَة عند الخضوع إلى أي نوع من أنواع الجراحات الطبيَة وذلك إمَا من خلال إعطاء مواد مخدَرة تؤدي إلى النوم وفقدان الوعي أو عبر حقن هذه المواد المخدرة في مكان معين من الجسم لتخدير العضو المستهدف مع المحافظة على الوعي. 



خصائص التخدير الطبي

سواء كانت العمليَة بهدف التَجميل أو لأسباب علاجيَة كما هو الحال في مجال الجراحة العامَة يجرى التخدير أثناء الجراحة من قبل طبيب التخدير بمساعدة فني أو ممرض خبير في هذه التَقنية كما يجدر على الطبيب تهيئة المريض وتحضيره جيدا قبل إخضاعه إلى العمليَة ، التأكد من خلو جسم المريض من الموانع المرضيَة التي تتعارض مع مكونات التخدير ، رعاية المريض ومراقبته بعد الإنعاش والتأكد من إستفاقته بسلام بعد إنتهاء مفعول التخدير والعمليَة، وذلك للإستعداد إلى أي مشكل أو مضاعفات ممكنة الحدوث خلال العملية.

أنواع التخدير المتوفَرة

توجد ثلاثة أنواع للتخدير مختلفة ومعتمدة في جميع التخصصات الطبية :

1. التخدير العام: يقع من خلاله إفقاد المريض وعيه تماما فينام بشكل كامل ويفقد سائر الجسم الإحساس بالألم أثناء الجراحة.

2. التخدير الموضعي: يحافظ فيه المريض على وعيه مع تخدير المنطقة المعنية بالجراحة أو العمليَة سواء كانت تجميليَة أو علاجيَة أي يقع تخدير جزء صغير من الجسم.

3. التخدير الناحي: يبقى فيه المريض صاحياً أيضا مع تخدير منطقة واسعة من الجسم (شبيه بالتخدير النصفي).

4. التَخدير النَصفي : وهو عكس التخدير العام الكلي مع العلم أنَ التخدير النصفي ينقسم بدوره إلى نوعين وهما الشوكي والجافية والتي غالبا ما تعتمد بشكل مفرط في عمليات الولادة القيصريَة ، ويتميَز التَخدير النَصفي بتمكين المريض من البقاء بكامل وعيه دون الشعور بالألم في المنطقة السفلى من الجسم ، مع العلم أنَ إحتمال تغيير التخدير أثناء العملية ممكن أي أن يقوم الطبيب يالتحويل إلى التَخدير العام والكلي وذلك في حالة ضعف المريض وعدم تحمَله التخدير النصفي وأحيانا يحدث ذلك عندما يحتاج الجراح إلى إجراء طبي بالمنطقة العليا من الجسم .























.











ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق