الخميس، 22 ديسمبر 2016

البرتقال ودوره في القضاء على الأمراض




البرتقال يحتوي على أقوى الفيتامينات وأكثرها فائدة وهو الفيتامين "س" فمن منَا لا يتناول برتقالة على الأقل مرضة او مرتين في الأسبوع في أيَام الشَتاء الباردة لما يحتويه من فوائد عديدة للجسم (البشرة، الدماغ، القلب، الذاكرة ...إلخ) فماهي هذه الفوائد؟ وكيف يساهم البرتقال في العلاج من عدة أمراض مستعصية والقضاء عليها تماما؟
نظرا لغنائه بمجموعة من الفيتامينات أهمَها الفيتامين "س" فإن البرتقال يخفض خطر الإصابة بمختلف الأمراض أهمَها:
علاج طبيعي للوقاية من السرطان 
بما أنَه غنيَ بالحمضيات فإنَه قادر على محاربة أنواع متعددة من السرطانات كسرطان الجلد، الرئة، الثدى، المعدة القولون ...إلخ
  علاج طبيعي لأمراض الكلى 
لطالما مثَل عصير البرتقال العلاج الطبيعي الفعَال لمختلف أمراض الكلى حيث أثبتت الدَراسات أنَه يقلل من مخاطر حصى الكلى ويساهم في إضعافها في حالة ظهورها، خاصَة إذا ما واضب المريض على شرب عصير البرتقال بإستمرار وبشكل يومي، ولكن كغيره من الأحماض يجب أن يتم ترشيد إستهلاكه وتناول كميَة معقولة من عصير البرتقال كي لا تنقلب فوائده إلى مضار سلبيَة على الصحة فما زاد على حدَه إنقلب إلى ضدَه.
كما يعد عصير البرتقال من أكثر المشروبات الطبيعية المنصوح بها للأطفال خاصَة وأن هذا العصير يقيهم من الأمراض خاصة التي تظهر بكثرة خلال فصل الشَتاء كالأنفلونزا و الحمى ، لذلك فإنَ كوب واحد يوميا سيفيد الطَفل ويساعده على التركيز في المدرسة (تنشيط الذَاكرة وصفاء الذَهن ) .

 التَخفيض في نسبة خطر الإصابة بسرطان الكبد 
كما جاء في دراستين نشرتا في اليابان تناولتا فوائد البرتقال وآثاره على صحَة الجسم أنه يقلَل من خطر الاصابه بسرطان الكبد الذي فسَره العلماء والأطباء أنه قد يعود إلى مركبات الفيتامين أ المعروف باسم الكاروتينات المفيدة للكبد.
يضعف نسبة الكوليسترول في الجسم
من أهم الخصائص الغذائيَة الهامَة للبرتقال أنَه غنى بالألياف السريعة للذوبان لذلك فإن تركيبته ومكوَناته تساهم فى تقليل نسبه الكوليسترول بالجسم وهو ما يقلل الإصابة بأمراض القلب والشرايين حيث يلعب البوتاسيوم الموجود في البرتقال وهو المعدن الالكتروليتى المسؤول عن دعم وظائف القلب لأنَ إنخفاض نسبة البوتاسيوم قد تجعل القلب يصاب باضطرابات قلبيَة غير طبيعية ومتفاوتة الخطورة، وهو ما يسمَى مشكل عدم انتظام ضربات القلب.
كما يساهم الهيسبيريدين الفلافونويد الموجود في البرتقال على تنظيم ضغط الدم وتخفيضه، كما أنَه غنيَ باللمغنيسيوم الذي يساعد على استقرار ضغط الدم وتوازن معدَله.
 يحمي الجلد 
نظرا لغنائه بالبيتا كاروتين و هو من مضادات الأكسدة القوية التي تحمي خلايا الجسم من التلف وتمنع البشرة من التَشقَق و تحول دون ظهور التَجاعيد التي تعد من علامات الشَيخوخة خاصَة مع التَقدَم في السَن.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق