الاثنين، 21 نوفمبر 2016

هل الشَاي الأخضر مشروب طبيعي مفيد للمرأة الحامل ؟






 
كثيرات يعشقن إحتساء الشَاي الأخضر خاصَة عند  المساء أو في السَهرة عند إجتماع العائلة ونظرا لفوائده التي لا تحصى ولا تعدَ تتساءل الكثيرات عن إمكانيَة تناول الشَاي الأخضر أثناء فترة الحمل وهل لذلك آثار جانبيَة خطيرة على الأمَ والجنين ؟
وفي هذا النَطاق نذكر فوائد الشَاي الأخضر للحامل وكيف يمكن ترشيد إستهلاك هذا المشروب اللذيذ والمفيد للصحَة  ومتى يجب التَوقَف عن تناوله  .

تأثير الشَاي الأخضر على الحمل 

 من المعروف أن المرأة أثناء الحمل تعاني من تراكم كميَة السوائل المحتبسة بجسمها ، وبما أنَ الشاي الأخضر غني بمادَة الكافيين التي تلعب دورا أساسيا وداعما في عمليَة إدرار البول فتقوم بتخليص الجسم من السوائل الزائدة ولكن يجب أن تتناول الحامل الشَاي الأخضر بكميَات معتدلة وبصفة غير مفرطة فما زاد على حدَه إنقلب إلى ضدَه لأنَ الإستهلاك المفرط للشاي الأخضر من شأنه أن يحدث مشكل جفاف بجسم المرأة وهو ما قد يمثَل خطرا على الجنين والأم أحيانا .
من الأمراض والمشاكل الشَائعة عند المرأة الحامل مشكل التسوَس وأمراض اللثَة لذلك فإنَ شرب الشاي الأخضر يقوَي الأسنان ويعزز قدرتها على الصَمود وعدم التلف .
كما أنَ شرب الشَاي الأخضر يعزز جهاز المناعة في جسم الإنسان ويلعب دور الدَرع الواقي من العدوات الفطرية أو البكتيرية التي قد تصيب الفم و كامل الجسم ، وقد ظهرت عدَة دراسات علميَة تناولت الشَاي وآثاره على صحَة المرأة الحامل تؤكَد أنَ شرب الحامل للشَاي الأخضر من شأنه أن يزيد من كمية المخاط الذي يحمي الرحم .

متى تمنع المرأة الحامل من شرب الشَاي الخضر ؟

حقيقة علمبَة مؤكَدة قد لا تعجب عشَاق الشَاي الأخضر وهو أنَ هذا الأخير يقوم بإمتصاص الحديد وحمض الفوليك من الجسم ، وهو ما قد يشكَل خطرا فادحا على صحَة الجنين والأم خاصَة التي تعاني من مشكل الأنيميا الناتجة عن نقص في الحديد لذلك في مثل هذه الحالات ينصح الأطبَاء تجنَب تناول الشاي الأخضر تماما أو شرب كميَة قليلة للغاية تجنَبا للمشاكل أو المضاعفات التي 
قد تحدث .
خلاصة القول إنَ تناول الشاي الأخضر خارج فترة الحمل أمر مستحب بل وضروري أيضا لتحقيق التوزان الذهني والجسدي ولحماية الجسم من مختلف الأمراض، ولكن الشاي كغبره من المكوَنات الغذائية له فوائد ومضارَ في نفس الوقت إذا ما وقع إستهلاكه بشكل مفرط لذلك يفضَل التقليل أو تجنب شرب الشاي الأخضر أثناء الحمل.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق