الثلاثاء، 12 سبتمبر 2017

ماهي أورام الثَدي الحميدة ؟



الثدي عنصر مهم في جسم المرأة من مختلف النَواحي حيث تعتبره عنوان أنوثتها ومصدر شعورها بالثقة والمثاليَة، ولحكمة لا يعلمها إلاَ الله عزَ وجل قد تصاب المرأة بأورام في الثَدي منها ما هو خطير وصعب العلاج ولكنَ أغلب الأورام الشَائعة تكون حميدة وسهلة العلاج وهي من المشاكل الصحيَة المنتشرة بكثرة بين السيَدات فماهي خصائص الأورام الحميدة؟ الأسباب التي تقف وراء ظهورها؟ وكيف يمكن علاجها والوقاية منها؟





خصائص أورام الثَدي الحميدة

طبيَا يعرَف أطبَاء الأورام أورام الثَدي الحميدة على أنَها كتلة أو مجموعة من الكتل التي تظهر بالثدي وغالبا تكون متحرَكة وغير ثابتة وتتحرَك مع لمسة اليد قد يمتدَ قطرها بين 1 أو 2 سم وفي حالات أخرى تنمو الكتلة إلى أن تصبح ضخمة حتَى يصل قطرها إلى أكثر من 5 سم تقريبا ومن المعروف عن هذه الكتل أنَها مطاطيَة البنية دائريَة الشَكل ولها حدود منتظمة وواضحة، وعلى مستوى الألم والتقلقات ففي أغلب الأحوال لا تكون مؤلمة وفي صورة ظهور الأم فإنَه يكون طفيفا ويمكن إحتماله أمَا في حالة إزدياد الألم فهذا يعني أنَ الورم أصبح ليَنا وهذا ما قد يحدث خاصَة عند إقتراب موعد نزول الطَمث (الدورة الشَهريَة ).

أنواع الأورام الحميدة

  • الأورام الحميدة البسيطة : وهي التي يكون حجمها بين 1 و3 سم فقط وغالبا يكون ممكن العلاج ولا يجعل المرأة معرَضة إلى خطر سرطان الثَدي.
  • الأورام الحميدة المعقَدة: وهي على خلاف النَوع السَابق حيث يعتبر من مؤشَرات وبوادر إمكانيَة إصابة المرأة بسرطان الثدي ولكنَه لا يتحوَل إلى ورم سرطاني.
  • الأورام الحميدة الضخمة أو العملاقة: الورم الذي يمتد يمتدَ حجمه  إلى 5 سم أو أكثر.
يجدر بنا التَذكير أنَ جميع الأورام الحميدة على إختلاف أنواعها لا تسبَب في ظهور سوائل أو إفرازات من حلمة الثَدي على عكس ما يحدث عند الإصابة بالأورام السَرطانيَة.


طرق الوقاية والعلاج الخاصَة بأورام الثَدي الحميدة


ويؤكَد خبراء الجراحة العامَة أنَ أفضل طريقة للوقاية من الأورام الحميدة هي الإستشارة الدورية والمتابعة الدقيقة لصحَة الثدي حتَى في المنزل من خلال القيام بفحص الثدي باليد للتأكد من عدم وجود كتلة سواء كانت ثابتة أو متحرَكة وفي حالة ثبوت وجودها يصبح الكشف والتشخيص إضافة إلى مختلف التحاليل الخاصة بالأورام أمر ضروري إضافة إلى ما يعرف طبيَا بالتقييم الثلاثي، حيث يعمل على تشخيص واضح و دقيق للحالة ومن أهم الفحوصات هي التي تتبع التصوير الطبي

  • فحص الثدي بالأشعة فوق صوتية
  • التصوير الشعاعي للثدي 
  • أخذ العيَنة 
  • الجراحة : إذا ثبت أنَ الورم الحميد صغير ولا يمثَل خطرا على المريضة يمكن العيش معه دون اللجوء إلى الجراحة وفي بعض الأحيان تنجح العلاجات الطبيَة والأدوية الموصوفة من قبل الطبيب المختص في علاج الأورام في إذابتها تماما ولكن إذا كان حجم الورم ضخم ويسبب شعورا بالقلق وعدم الراحة للمرأة يمكن إزالته وإستئصاله عن طريق الجراحة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق