الأربعاء، 12 يوليو 2017

تورم القدم عند الحامل (الوذمة الحمليَة ) : تعرَفوا إلى الأسباب


تطرأ على جسم المرأة مجموعة من التغيَرات أثناء فترة الحمل التي تظهر في شكل مشاكل مرضيَة مختلفة منها ما هو مقلق وقد يكون خطيرا ومنها ما هو مؤقت وبسيط ويمكن التفطن لهذه المشاكل من خلال مجموعة من الأعراض الجسديَة ومن بين المشاكل التي قد تقلق المرأة وتزيد من توتَرها في فترة الحمل تورم القدمين عند الحامل أو ما يسمَى طبيَا بالمصطلح العربي الوذمة الحمليَة ورغم شيوع هذا المشكل بين الحوامل إلاَ أنَه يخف بعد الولادة ولكن لا توجد قاعدة علاجيَة كاملة تقضي وبشكل نهائي على هذا المشكل وذلك لإمكانيَة إرتباط هذا التورَم بعوامل مرضيَة مزمنة وقد تكون خطيرة أيضا فكيف ذلك ؟




مع إزدياد وزن المرأة أثناء فترة الحمل، قد تتورم القدمين ويزداد حجم الساقين والكاحلين وحسب معلومات صادرة عن خبراء وأطبَاء علاج الأوعية الدموية والشرايين فإنَ ظهور هذه الوذمة الحمليَة قد ينتج عن مشكل بالأوردة أو مشاكل مرضيَة أخرى وقد يمتدَ هذا التَورم إلى الوجه، اليدين، الكاحلين والساقين أيضا. 

أسباب هذا التورَم (الوذمة ) 

يرى الأطباء أنَ إنتفاخ القدمين لا يمكن حصره في سبب واحد فقد يكون ناتج عن مشاكل بالدم أو بسوائل الجسم التي ترتفع أثناء هذه الفترة بحوالي 50% عن الوضع الطبيعي، وذلك لضمان الإحتياجات الغذائيَة ليستكمل الجنين نموَه التام ولأسباب متنوَعة قد تتراكم السَوائل الزائدة في الأنسجة خاصَة وأنَها تشكَل ما يقارب 25٪ من وزن المرأة أثناء فترة الحمل. 

وحسب أطباء علاج أمراض الكلى والمسالك البوليَة فإنَ المشاكل والإضطرابات التي يمكن أن تصيب الكليتين قد تؤدي إلى انتفاخ في القدمين أو الكاحلين.

Résultat de recherche d'images pour "‫إنتفاخ القدمين أثناء الحمل‬‎"
-تخثَر الدم والأوردة 
-النوبة القلبيَة 
-مشكل الرحم المتنامي الذي يقوم بالضغط الشديد على الأوردة وهو ما يصعَب عمليَة تدفق الدم إلى القلب فوفق معلومات طبيَة ثابتة فإن َالضغط على الأوردة يجبر السوائل أو ما يعرف بالمياه على الخروج من الشَعيرات الدموية إلى أنسجة الجسم أي خارج الدورة الدموية فيحدث التراكم المذكور بالأنسجة وهذا ما يسبب الوذمة أو تورم القدمين عند الحامل. 

-التغيرات الهرمونية التي تطرأ على جسم المرأة أثناء الحمل يمكن أن تلعب دورا أساسيَا في تكوين الوذمة.
-حرارة الطقس والوقوف لفترات طويلة من الزمن (تثاقل الوزن على القدمين إضافة إلى مفعول الحرارة) 
-نقص في البوتاسيوم
- الإسنهلاك المفرط للكافيين
-الإستهلاك المفرط للصوديوم
-تسمم الحمل 

رغم أنَ أغلب الخبراء والأطبَاء يؤكَدون أن مشكل تورم القدم عند الحامل مؤقت وغير قار وقد يختفي بعد الولادة إلاَ أنَ ذلك لا يستثني وجود حالات لم يتم فيها التخلص النهائي من هذا المشكل ولكن الشيء المؤكد هو إمكانيَة التخفيف من حدة الوضع عن طريق اتباع طرق علاجيَة دقيقة ومضبوطة من قبل طبيب الإختصاص .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق