الجمعة، 23 فبراير 2018

جراحة أمراض النَساء والتَوليد Gynécologie et Chirurgie Obstétrique


تعتبر جراحة أمراض النساء والتوليد من بين الفروع الطبية الأكثر تطورا في العالم فحتَى العالم العربي قطع أشواطا هاَمة تستحق الإحترام في هذا المجال كما أنَه إختصاص طبَي يشهد تطوَرا علميَا متواصلا ومستمرَا وهذا ما يمكن أن نلاحظه من خلال وجود العديد من المصحَات إضافة إلى الأطبَاء والخبراء الذي يمتلكون خبرة رائدة في علاجات أمراض النساء والتَوليد ويتميَزون بمهارات طبيَة ومهنيَة عالية. 


ونظرا لأهميَة هذا الإختصاص ودوره النَاجع في علاج جميع الأمراض والمشاكل الصحيَة والطبيعية التي يمكن أن تصيب المرأة بشكل مثالي ومتكامل، تزخر أغلب المراكز الصحيَة والمستشفيات بأحدث التقنيات وأكثرها تطوَرا والتي صمَمت لعلاج مختلف أمراض النَساء.
كما تخضع جميع الجراحات الخاصَة بهذا الفرع الطَبي إلى قواعد وأخلاقيات الصحة العامة للتَطهير ومختلف أنواع قوانين السَلامة الصحيَة وهذه أهمَ المعلومات المفيدة التي يجب معرفتها عن جراحة أمراض النَساء والتَوليد.
جراحة التَوليد
هي جراحة جعلت خصَيصا للولادة القيصرية (الولادة غير الطبيعية أي عن طريق الجراحة) وتشمل أيضا جراحة التوليد كما أنها تتعلَق أيضا بجوانب أخرى مرتبطة بمختلف الظواهر الطبيعية التابعة للحمل، فالجرَاح المختص قد يتدخَل لإجراء عمليَة إجهاض لمنع أي مشكل قد يمثَل خطرا على حياة المرأة الحامل.
إنَ جراحة التَوليد مرتبطة إرتباطا وثيقا بإختصاص جراحة الأطفال خاصَة عندما يكون الجنين في الشَهر السَابع، ويعاني من إضطرابات في التَنفَس أثَرت على سلامة نموَه.
جراحة أمراض النَساء
وهو إختصاص يشمل العمليَات الجراحية الخاصَة بالثَدي والأعضاء التناسلية للمرأة، وهي جراحة تمارس لعلاج الحالات التي تعد أكثر أو أقل خطورة وتؤثر بصفة مباشرة على الرحم، بطانة الرحم، الغدد الثديية والفرج وقناتي فالوب والمبيض ومن أشهر العمليَات الجراحية نذكر:
-إستئصال الرحم – وهي عمليَة تقوم على إزالة عنق الرحم بسبب وجود سرطان – والشَد الفرجي المهبلي هي جراحة تجميلية تهدف إلى تحسين المظهر الخارجي للمهبل، -جراحة بطانة الرحم والتي تهدف إلى إعادة ضبط موقع بطانة الرحم -علاج المبيض كالإلتواءات والإنحرافات، والخراجات، إلخ -علاج هبوط الأعضاء التناسلية لإعادة ضبط عظام الحوض -جراحة علاج الثَدي، الخراجات والأورام السرطانية -الإنجاب بمساعدة طبيَة المرتبطة إرتباطا وثيقا بجراحة التوليد.
وقد تعتمد جراحة أمراض النساء والتوليد كإجراء ضروريا للتغلب على بعض الأمراض التي تصيب أجهزة الغدد الصماء للمرأة أو لتسهيل الولادة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق