الأربعاء، 14 فبراير 2018

دوالي الخصية : ما بين التَشخيص والعلاج La varicocèle


 يعاني الرَجال أيضا من مشاكل مرضيَة مختلفة مرتبطة بالجهاز التناسلي والبولي وهي مشاكل قد تؤثَر بشكل مباشر على حياته الجنسيَة ، الزوجيَة والإجتماعيَة أيضا كما يمكن أن تتحوَل هذه الإضطرابات إلى أمراض جديَة وخطيرة ففي السَنوات الأخيرة ، أصيب عدد لا يستهان به من الرَجال حول العالم بما يعرف اليوم بمشكل "دوالي الخصية " فما هي خصائص هذا المرض وكيف يمكن التعامل معه وعلاجه ؟ 

كغيرها من الأمراض الأخرى لا يمكن التَعامل مع مشكل دوالي الخصية إلاَ بعد إخضاع المريض إلى كشف وفحوصات دقيقة للتأكد من أنَه يعاني من المشكل المذكور .
في أغلب الأحيان يشعر مريض دوالي الخصية بثقل في الخصية أو بتغير في شكلها كما يمكن للمختص أن يتأكد من هذا المشكل في حالة حدوث إنخفاض واضح في نسبة الخصوبة عند المريض والتي يمكن تحديدها عبر مجموعة من الفحوصات والتقنيات أنجعها ما يعرف اليوم بفحص خزعة الخصية (عيَنة الخصية ) ...إضافة إلى فحوصات أخرى يختارها ويحددَها الطبيب المختص .
مراحل علاج دوالي الخصية
1 تشخيص دوالي الخصية
حيث يشخَص الطَبيب حالة المريض عن طريق الفحص اليدوي أوَلا (عبر اللَمس ) من خلال تحسَس الخصية للتأكد من وجود تورم أو تكتَل (كتلة ) وحسب مجموعة من المراجع الطبيَة فإنَ ملمس الدوالي شبيه بملمس التكيس ككيس الديدان .
2 البدأ في مراحل لعلاج
بعد التأكد من إصابة المريض بدوالي الخصية وغالبا ما يحدث ذلك بعد التأكد أيضا عن طريق تقنيات التصوير الطبي (فحص الموجات فوق الصوتيَة ) يختار الطبيب المختص الطريقة والتقنية العلاجيَة المناسبة للحالة لأنَ علاج الدَوالي يختلف من شخص إلى آخر حيث لا تتم معالجة جميع الحالات بطرق متشابهة .

في أغلب الأحوال يتم التعامل مع دوالي الخصية خاصَة الضخمة عن طريق الإجراء الجراحي حيث يقوم الطبيب بسد الوريد المتوسَع داخل الخصية وتعديل تدفق الدم إلى وضعه الطبيعي .
يمكن أن يلجا الطبيب إلى أنواع مختلفة من الإجراءات أهمَها :

  • الجراحة المفتوحة
  • جراحة دوالي الخصية بالمنظار
  • علاج دوالي الخصية دون جراحة (القسطرة)
  • علاج دوالي الخصية بالليزر
أمَا إذا كانت دوالي الخصية خفيفة وغير ضخمة ولا تسبب الألم فعندها قد لا يلجأ الطبيب الجراح إلى إجراء جراحة حيث يمكن مد المريض ببعض المسكنات العادية لتخفيف الآلام ونصحه بإستخدام الملابس الداخلية المريحة و المرنة فقد يؤدي ذلك إلى تقليل إحتقان الأوردة ولكن عموما لا يمكن التخلَص من الدوالي بشكل نهائي إلاَ عن طريق الجراحة وتعتبر جراحة دوالي الخصية باستخدام الميكروسكوب الجراحي عن طريق الفخذ من بين العمليات الناجعة في هذا الصدد إضافة إلى طرق ووسائل أخرى ظهرت حديثا لتدعم علاجات دوالي الخصية عند الرَجل .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق