الثلاثاء، 27 فبراير 2018

أهم ما جب معرفته عن طب أمراض الكلى


إنَ الكلى من الأعضاء الحيويَة في جسم الإنسان وهو العضو الذي يقوم بتصفية الدَم من السَموم الناتجة عن عمليَة الأيض، ومع وجود أشخاص يعانون من إضطرابات أو فشل كلوي أكثر أو أقل خطورة جرَاء خلل في القنوات الكلوية أو نمط خاطئ وغير صحَي في الحياة (الماء / التغذية)، ظهر الإختصاص الطبَي الذي يعالج هذا المشكل ويتبع طب الغدد الصمَاء ويسمَى طب أمراض الكلى.

ما هو طب أمراض الكلى؟

إنَ طب أمراض الكلى هو إختصاص طبَي يهدف إلى علاج وتعديل الإضطرابات المرضية البسيطة والشديدة التي تصيب الكلى، وهو إختصاص يختلف عن طب المسالك البوليَة رغم أنهما في إرتباط وثيق ببعضهما البعض (طب الكلى وطب المسالك البوليَة) لذلك نجد أنَ الأخصائيين في هذا المجال يعرَفون بكلمة أخصَائي أمراض الكلى والمسالك البوليَة.

ماهي الأمراض التي يعالجها طب الكلى؟

إنَ هذا الإختصاص يعالج الأمراض الكلويَة، كمرض بيرغر، التهاب الكلية شون، التحصَي البولي، الحماض الأيضي، إلخ، وهو أيضا إختصاص يعالج الأشخاص الذين يعانون من قصور كلوي حاد أو مزمن، وهو تخصص يتدخَل أيضا للوقاية من الفشل الكلوي من خلال وصف الأدوية وتقديم النصائح الغذائية والصحية الضَروريَة لذلك.
وهو طب مهم للغاية وضروري خاصَة في متابعة عملية غسيل الكلى (تصفية الدم) والفلتر البريتوني
 وتكمن أهميته  في كونه واضح عند رصد عملية تصفية الدم والفلترة البريتوني (الدياليز الصَفاقي).

ماهي التشخيصات والفحوصات الضَرورية لدراسة الجهاز الكلوي؟


يقوم طب أمراض الكلى على الفحوصات القائمة على الفحص اللمسي (الجس أو اللَمس) ومجموعة من التَحاليل المعزَزة بنجاعة التصوير الطبَي كالموجات فوق الصوتية والتصوير بالرنين المغناطيسي والأشعة.
وهو إختصاص يقوم أيضا على التَحاليل الكيميائيَة الحيويَة كتحليل ناقلة أمين الألانين وتحليل الدَم للكشف عن تشوَهات في الدَم، وأحيانا يجرى تحليل خزعة الكلى للكشف عن وجود ورم محتمل.

جراحة الكلى في تونس

إنَ جراحة الكلى عموما، تندرج ضمن الجراحة العامَة والأوعية الدَمويَة، لأنَها تشمل الأوعية الدَموية والأوردة، لمختلف الأجهزة الخاصة بالغدد الصمَاء.
تجرى جميع جراحات الكلى تحت تأثير التَخدير العام وتتطلب براعة وخبرة كبيرين من قبل الجرَاح.
ونظرا لأهميَة هذا العضو الأساسي والحيوي في جسم الإنسان، من الأفضل أن تتوجَهوا نحو إحدى مصحَاتنا في تونس حيث يوجد أفضل الأطباء المختصين في أمراض الكلى لتلقَي أفضل العلاجات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق