الثلاثاء، 20 فبراير 2018

أفضل التَقنيات الحديثة لضمان نجاح تحاليلكم الطبيَة



أحدثت تقنيات التَصوير الطبَي نقلة نوعيَة في مختلف المجالات العلاجيَة والإختصاصات الطبيَة المتوفَرة حيث مكَنت من كشف بواطن العديد من الأمراض وفك معالم مختلف الآفات المرضيَة الخطيرة التي كانت في الماضي سببا في وفاة عدد لا يحصى ولا يعد من الأشخاص فتقنيات التصوير الطبي على إختلاف أنواعها ساهمت وبشكل كبير في دعم الفحوصات الكشفيَة والتحاليل المخبريةَ إضافة إلى التقارير الطبيَة التي يجريها الأطبَاء والخبراء لكشف جذور المرض ومعرفة أسبابه وخصائصه لتحديد وإختيار العلاج المناسب لكلَ حالة.


وهذا ما يدعونا إلى التساؤل حول ماهية هذه التقنيات الطبيَة المعتمدة على المستوى التقني والعلاجي؟

* طب الأشعَة العادي (فحص الأشعة العادي): وهو النَوع العادي من التصوير بالأشعة والأكثر تداولا على الإطلاق حيث يرتكز هذا النوع من التصوير على الأشعَة السينية وعلى لوحة التصوير بالأشعة: إن التحاليل والتشخيصات المتحصَل عليها من خلال فحص التصوير بالأشعة يمكن الطبيب من استنتاج وتحليل أي عضو من الجسم.
غالبا ما يستعمل هذا الفحص لتحليل وتشخيص العظام وحالاتها كتشخيص الكسور أو التصدعات .... وغيرها من الوظائف التي تقوم بها هذه التقنية (تصوير العظام بالأشعة) أو الجهاز التنفسي (الرئتين من خلال تصوير الرئتين بالأشعة).
*التصوير الشعاعي للثدي: وهي تقنية التشخيص الأكثر استعمالا في اكتشاف سرطان الثدي، ولكن تختلف الأجهزة الطبية المستعملة عن التي يقع استعمالها في فحص الأشعة العادي والتقليدي لتكون مناسبة لتركيبة الثديين وهو مولَد خاص للأشعة السينية يقع استعماله بشكل خاص لفحص الثدي ويمكَن من كشف وتحديد الأجسام الصَغيرة التي من الممكن أن تكون أورام خبيثة وعلامة مؤكدة لسرطان الثَدي.
* التصوير بالموجات الفوق الصَوتيَة: التصوير بالموجات الفوق الصَوتية هي تقنية تصوير طبيَة تمكَن من تحليل مختلف أعضاء الجسم، لدراسة البطن، الكلى، المثانة، وجهاز القلب.



ولكن تعتمد هذه التقنية خاصة في طب النساء والتوليد أي للكشف على المرأة الحامل ويعتبر التصوير بالموجات الفوق الصوتية(الإيكو) الأكثر رواجا على الإطلاق حيث تمكَن هذه التقنية من متابعة نمو الجنين ومدى تطوره في رحم الأم ومن تمكن من معرفة جنسه أيضا ومن اكتشاف الآفات الخطيرة باكرا لإيجاد العلاج المناسب في الوقت المناسب.
حيث يرتكز فحص الإيكو على الموجات الفوق الصوتية التي يستقبلها الجهاز على شكل صدى ويقوم ببث صورة رقمية محوسبة للعضو المفحوص على شاشة في شكل فيديو.

*طب الأشعَة التداخلية (التدخَلية): كما يشير الإسم الطبَي لهذه التَقنية هي تقوم على مبدأ التدخَل الطبي مباشر من قبل طبيب الأشعة المختص للقيام بتشخيص غازي أو لعلاج مختلف الآفات والأمراض. كما يمكن اعتماد إجراء الأشعة التداخلية لإزالة أو لعلاج الجزء المريض أو المفحوص (الآفات من أورام وأجسام شاذة، إلخ ....).

وكثيرة هي تقنيات التصوير الطبي المختلفة والمتطورة التي تمكَن من تشخيص وتحديد الجزء المحدَد بشكل دقيق ومفصَل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق